أفق نيوز
آفاق الخبر

في محاولة منها لغض الطرف عن تشديد الحصار.. بريطانيا تعلن تفاؤلها بإحلال السلام في اليمن

310

افق نيوز – متابعات

زعم السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، أن بلاده متفائله باحراز «تقدم» إيجابي في جهود السلام في اليمن، بعد تصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن دعم مسارات الحل السياسي للأزمة عقب المبادرة التي اطلقها رئيس المجلس السياسي في صنعاء والتي دعا فيها السعودية الى وقف العدوان مقابل توقف الجيش واللجان عن ضرب المعسكرات والمنشئات السعودية.

وقال آرون لـ«الشرق الأوسط»، إن «القيادات في صنعاء تلقت تصريحات ولي العهد السعودي الأخيرة بشكل إيجابي»، معتبراً أنها «تعزز وتساعد التقدم في عملية السلام».

ولاحظ آرون أن «مستوى التصعيد بين الأطراف انخفض، وبهذا التقدم يمكننا المضي إلى الأمام». لكنه وصف هذا التقدم بـ«الهش»، مؤكداً الحاجة إلى تعزيز الخطوات الإيجابية لجميع الأطراف باتجاه السلام.

وتلجأ بريطانيا التي تدير ملف اليمن في مجلس الامن وتشارك في العدوان على اليمن الى التركيز على جانب التصريحات الدبلوماسية متجاهلة تكثيف السعودية للحصار المفروض على اليمن، لا سيما بعد احتجازها للعديد من سفن المشتقات النفطية منذ ما يزيد عن ستون يوما على دخول اخر سفينة مشتقات نفطية.

ومن شأن هذا الحصار المطبق أن يفاقم الاوضاع الانسانية في اليمن مما سيدفع بالجيش واللجان الشعبية الى معاودة استهداف السعودية لإرغامها على فط الحصار.