أفق نيوز
آفاق الخبر

صنعاء تعلن عن صرف مرتبات موظفي الدولة بانتظام .. وهذه الفئة تستلم بشكل شهري؟

306

أفق نيوز | خاص

في خطوة جريئة وبعد توقف لقرابة أربعة أعوام وجه رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، اليوم الاثنين، بصرف نصف راتب لموظفي الدولة كل شهرين بشكل منتظم.

كما وجه بأن يمنح الموظف المنضبط امتيازا بصرف ما أمكن من راتبه شهرياً بانتظام.

جاء ذلك بعد التزام حكومة الانقاذ الوطني بتوريد جمارك واردات النفط الى الحساب المخصص لصرف المرتبات بالبنك المركزي بالحديدة بحسب اتفاق السويد فيما لم تلتزم حكومة المرتزقة باستيفاء الايرادات لصرف راتب بشكل شهري.

حيث يصل اجمالي الراتب الشهري لموظفي الدولة في مناطق سيطرة المجلس السياسي لأكثر من ثلاثين مليار شهريا بينما اجمالي جمارك واردات النفط تتفاوت من 5-8 مليار شهريا.

وانطلاقا من مبدأ الشفافية أعلنت اللجنة الاقتصادية بصنعاء الشهر الماضي أنه بلغت إيرادات الرسوم لسفن المشتقات النفطية في الحديدة خلال شهر نوفمبر أكثر من 6 مليار ريال تم إيداعها في الحساب الخاص بمبادرة المرتبات

وأكدت أن إجمالي الإيرادات حتى تاريخ 30 نوفمبر 2019 إلى حساب المرتبات في البنك المركزي اليمني بمحافظة الحديدة بلغ 11 مليار ريال والذي يعتبر بعجز عن قرابة 20 مليار ليتسنى بصرف راتب شهر وهو ماتسبب لحكومة الانقاذ بعدم صرف النصف الراتب خلال الشهر الماضي لكن مع ايرادات شهر ديسمبر والتي ستعلن عنها اللجنة الاقتصادية قريبا تمكنت صنعاء من استيفاء اجمالي نصف راتب.