أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الموت القادم من الشرق.. فرصة السيطرة على الفيروس “تتضاءل”

تسجيل 17 حالة إصابة في البحرين و13 في الإمارات و8 في الكويت وحالة في عمان

190

أفق نيوز | تقرير | غازي المفلحي

بسرعة كبيرة يتفشى فيروس كورونا، ويعبر الحدود والقارات ويتوسع هذه المرة ليصل لعدة دول بينها دول عربية وإسلامية سجلت حالات إصابة ووفاة بفيروس كورونا. وتقف حكومات وشعوب أغلب الدول اليوم قلقة ومترقبة ومتأهبة لوصول الموت القادم من الشرق. خاصة بعد تأكد إصابة أكثر من 1200 شخص في 26 دولة أخرى، توفي منهم أكثر من 20 شخصاً.
وسجلت المزيد من دول العالم إصابات جديدة بفيروس كورونا، منها كوريا الجنوبية، وإيطاليا وإيران، والكويت والبحرين، والعراق وأفغانستان.
الصين بلد ظهور الوباء أعلنت في الـ24 من الشهر الجاري عن تسجيل 409 حالات إصابة جديدة، معظمها في مدينة ووهان. ليبلغ العدد الإجمالية للإصابات في الصين نحو 77 ألف حالة إصابة. و2600 حالة وفاة.
جارة الصين كوريا الجنوبية من جانبها تأتي في المرتبة الثانية في عدد الإصابات بفيروس كورونا، حيث بلغ عدد الحالات في البلاد 830 حالة، من بينها 8 حالات وفاة بعد تسجيل 231 حالة جديدة، وفي مستجدات غير متوقعة ظهرت 11 حالة إصابة بين أفراد الجيش الكوري، ما أدى إلى احتجاز نحو 7,700 من العسكريين.
كوريا الشمالية التي تملك حدوداً طويلة مع الصين، فالبرغم من عدم إعلانها عن تسجيل أي حالة إصابة بكورونا، إلا أن السلطات تحتجز 380 أجنبيا على أراضيها معظمهم من البعثات الدبلوماسية، في إطار المخاوف من تفشي الفيروس.
ورغم الجهود الصينية والعالمية الحثيثة للسيطرة على انتشار الفيروس والحجر الصحي الدولي الذي يكاد يطوق الصين، إلا أن الفيروس تجاوز الصين مع الدول المجاورة لها، وانتقل ظهوره من أقصى الشرق العالمي إلى وسطه وحتى غربه.
إيران من جانبها أكدت الأسبوع الماضي إصابة أكثر من 43 شخصاً بينهم نائب وزير الصحة، و12 حالة وفاة جرّاء تفشي فيروس كورونا معظمها في مدينة قُم.
وكانت النتيجة أن أعلنت كل من العراق وباكستان وأرمينيا وتركيا إغلاق حدودها مع إيران مع طرق الفيروس لأبواب الشرق الأوسط.
أما العالم العربي فقد سجلت دوله الشرقية حالات جديدة للزائر الذي وصف بالخطير، فانضمت الكويت والبحرين وعمان إلى الإمارات التي كانت قد أعلنت عن 13 حالة إصابة بالفيروس على أراضيها. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الكويتية عن مصادر حكومية، أنه تم تسجيل 8 إصابات بالفيروس، قالت إنهم قادمون من مدينة مشهد الإيرانية.
موضحة أن المصابين بينهم سعودي وكويتي وثالث لا يحمل جنسية، ممن يعرفون في البلاد باسم “البدون”، كما تؤكد مصادر إصابة 17 شخصاً في البحرين وواصل الفيروس رحلاته الجديدة نحو اوروبا وكانت إيطاليا التي سجلت فيها أكبر عدد من حالات الإصابة بفيروس كورونا في القارة العجوز قد أعلنت عن سلسلة تدابير صارمة في محاولة لاحتواء تفشّي الفيروس المتزايد، بعد تسجيل 165 حالة، من بينها أربع حالات وفاة.
وتبلغ نسبة الوفيات بالفيروس بين واحد واثنين في المئة، لكن منظمة الصحة العالمية تحذر من أن النسبة الحقيقية لم تُعرف بعد.
ولم يُكشف حتى الآن عن لقاح ناجعٍ لمنع انتشار فيروس كورونا. وترجح أكبر دراسة أن المرضى والمسنين مهددون أكثر من غيرهم بهذا الوباء.
وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن فرصة السيطرة على الفيروس “تتضاءل”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com