أفق نيوز
الخبر بلا حدود

#كورونا يجتاح العالم.. ومدارس صنعاء تُخاصم المياه والمُعقمات والصابون!

394

أفق نيوز | الثورة

في إجراء احترازي نشر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم (تعميم) وزارة الصحة خاطبت فيه مدراء مكاتب التربية والتعليم بالأمانة وجميع المحافظات اليمنية، حمل عنوان (الاستعداد لمواجهة فيروس كورونا الجديد) المنتشر عالميا، والعمل على أخذ التدابير الممكنة لتجنب المرض القاتل، وأخذ الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لتجنب المرض.
وتضمن التعميم مطالبة مدراء مكاتب التربية بالتوجيه لمدراء المدارس بتنفيذ برامج توعية وتثقيف صحي للطلاب في الإذاعة المدرسية، وتوفير المياه وأدوات التعقيم والصابون في المغاسل والحمامات والحث على غسل اليدين بصورة مستمرة ، ومنح الطالب الذي تظهر عليه أعراض الأنفلونزا راحة منزلية إجبارية حتى الشفاء من المرض.
وتم التشديد على ضرورة أن يتم الإبلاغ فورًا عن أي حالة مشتبه بها من خلال الاتصال بالخط الساخن في غرفة عمليات وزارة الصحة على الرقم (250888) أو على الرقم المجاني (195).
(أحوال التعليم) زارت عشر مدارس حكومية وأهلية في أمانة العاصمة أكد فيها مدراء المدارس عدم معرفتهم بهذا التعميم، كما خلت حمامات تلك المدارس التي تتواجد في مديريتي بني الحارث وشعوب والوحدة من أي مُعقمات أو مطهرات أو الصابون، فيما افتقدت العديد منها إلى المياه المنقطعة منذ أسبوع، وهو ما يعني أن بعضاً من مدراء مكاتب التربية لم يتحملوا مسؤولياتهم إزاء إلزام المدارس بالتنفيذ الحرفي لما جاء في التعميم أو أن المدارس لم تكترث لذلك، نتيجة عدم المتابعة من المكاتب.
يُذكر أن الحالة المشتبهة تتمثل في أي شخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة 38 درجة مئوية أو أكثر بالإضافة إلى «الكحة» مع عدم وجود أسباب أخرى، لكن هذه الأعراض لا بد أن يصحبها أن يكون للمريض تاريخ سفر أو إقامة في دولة الصين أو أي منطقة أو دولة يثبت فيها انتشار مستمر لفيروس كورونا المستجد، أو أن يكون المريض مخالطاً لحالة مؤكدة لفيروس كورونا، أو أن يكون أحد العاملين أو المترددين على أماكن تقديم الرعاية الصحية التي تم الإبلاغ بوجود حالات إصابة مؤكدة بعدوى فيروس كورونا فيها.
مع العلم أن حالة الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد، هي الحالة التي تم تأكيد إصابتها معمليا بعدوى فيروس كورونا.
وينتقل فيروس كورونا المستجد من خلال استخدام أدوات المريض ثم لمس الأنف أو الفم أو العينين، كما ينتقل من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء السعال أو العطس، والاختلاط المباشر بالمصابين، والمخالطة المباشرة لحيوانات برية قد تكون مصابة.
وتتمثل طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد في الآتي:
– المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسل اليدين خصوصا بعد السعال أو العطس.
– استخدام المناديل عند السعال أو العطس، والتخلص منها في سلة النفايات ثم غسل اليدين.
– تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليدين.
– المحافظة على النظافة الشخصية.
– الحرص على نظافة الأسطح والأرضيات.
– تجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين ومشاركتهم أدواتهم الشخصية.
– ارتداء الكمامات عند التعامل مع حالات مشتبه في إصابتها.
– المحافظة على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كاف من النوم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com