أفق نيوز
الخبر بلا حدود

رابطة علماء اليمن تنظم ندوة في “رحاب رسالة الإمام زيد بن علي إلى علماء اليمن” بصنعاء

148

يمانيون../

عُقدت بصنعاء اليوم السبت 7 نوفمبر 2015  ندوة بعنوان ” في رحاب رسالة الإمام زيد إلى علماء اليمن”، نظمتها رابطة علماء اليمن بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي رضي الله عنه.

وفي الندوة أشار عضو اللجنة الثورية العليا محمد مفتاح إلى ضرورة أن تحتل شخصية الإمام زيد رضي الله عنه أهمية خاصة في مراكز الدراسات والبحث العلمي والجامعات.

وقال ” البعض قد يظن أن الإمام زيد هو رمز لطائفة أو فئة معينة بينما هو رمز من رموز البشرية وعلم من أعلام الإسلام جاء ليعيد الحياة إلى مسارها الصحيح في زمن الظلم والطغاة “. لافتا إلى أن إنعقاد الندوة ليس من باب الترف العلمي والثقافي، وإنما لتذكير الأمة بأعلامها وعظمائها ورموز الإسلام وإعادة الأمة إلى جذورها ومنبعها الديني والثقافي والعلمي.

وبين مفتاح أن الإمام زيد استطاع رغم سلطة القمع والإذلال أن يواجه الظلم ومقارعة الفساد غير مباليا بما كان يحاك ضده من مؤامرات .. داعيا الكتاب والباحثين إلى العودة لقراءة التاريخ الإسلامي لمعرفة سيرة ومبادئ وأخلاق الإمام زيد رضي الله تعالى عنه.

من جانبه أشار عضو هيئة رابطة علماء اليمن العلامة محمد الماخذي إلى حاجة الأمة للتوقف عند ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي رضي الله عنه واستلهام الدروس والعبر ومعاني البطولة والتضحية والفداء لا سيما واليمن تتعرض لأبشع عدوان على مر التاريخ.

وحث كافة المكونات السياسية والحزبية والمجتمعية والثقافية والعلماء والمفكرين والأدباء والشعراء والكتاب والضباط والمشائخ والوجهاء على نبذ الخلافات والمناكفات والنزاعات وتصيد الأخطاء والعمل على توحيد الصفوف وجمع الكلمة في مواجهة العدوان الغاشم.

وقال ” نحن أمام شعب يقصف ويقتل ووطن بمختلف فئاته يستهدف ما يبين وبجلاء خيوط المؤامرة العالمية على اليمن، الأمر الذي يتطلب من الجميع تكاتف الجهود وتشابك الأيادي في مواجهة مشروع الإستكبار والهيمنة، والاتجاه نحو مشروع المقاومة والرفض والتصدي ومواجهة الظلم والجبروت”.

ودعا العلامة الماخذي كافة أبناء اليمن بمختلف مكوناتهم إلى الوقوف صفا واحدا في مواجهة العدوان الغاشم وتفويت الفرصة على أعداء البلاد .. منوها بجهود أبطال الجيش واللجان الشعبية في دحر المعتدين في مختلف جبهات الشرف والبطولة.

والقيت خلال الندوة التي حضرها وكيل أمانة العاصمة علي القفري كلمات لعضو الرابطة عبدالفتاح الكبسي والعلامة الحسن بن عبدالله الضحياني والشيخ حفظ الله علي زايد، أكدت في مجملها، أهمية دور العلماء في استنهاض الأمة من واقعها وإعادتها إلى المسار الذي سار عليه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته وصحابته رضوان الله عليهم أجمعين.

واستعرض المتحدثون أهم الملامح في حياة وفكر الإمام زيد رضي الله عنه والمتمثلة في التربية الإيمانية والتصدي للإنحراف الفكري والعقائدي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال النصيحة وغيرها.

وحمَل المشاركون في بيان صادر عنهم دول تحالف العدوان السعودي مسؤولية ما لحق بالشعب اليمني من قتل وتدمير وخراب وإهلاك للحرث والنسل وحق اليمنيين في مقاضتها.

وأشاروا إلى ضرورة الوقوف بالمال والنفس ضد العدوان الإجرامي على الشعب اليمني ومحاربة كافة أشكال التدخل الخارجي .. مؤكدين تبرؤ العلماء إلى الله من كل فكر متطرف يستبيح دماء المخالفين له بدون وجه حق.

وأكدوا حرمة التعامل مع أي عدو داخلي أو خارجي يريد المساس بأمن واستقرار ووحدة اليمن والأمة ونهب خيراتها وثرواتها .. داعيين علماء اليمن والأمة إلى قراءة رسالة الإمام زيد بن علي إلى علماء الأمة والإستفادة منها في توضيح مسؤولية العلماء وواجباتهم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com