أفق نيوز
الخبر بلا حدود

مركزالأرصاد يحذر من التأثيرات الخطيرة لتحول العاصفة الإعصارية (ميج) إلى الحالة العاتية

182

يمانيون../

قال المركز الوطني للأرصاد إن العاصفة الإعصارية “ميج” تحولت إلى الحالة العاتية واستمر هطول الأمطار الشديدة الغزارة المصحوبة بالرياح القوية على أرخبيل سقطرى تدفقت على إثرها السيول خلال الـ 6 الساعات الماضية.

وأوضح المركز في نشرته المسائية  اليوم الأحد 8 نوفمبر 2015 أن العاصفة تتمركز حاليا شرق خليج عدن على خط عرض 7 ر12 درجة شمالا و 0 ر 54 درجة شرقا وتتحرك حاليا غرب- شمال غرب ويبعد مركزها عن حديبو 5 كيلوا متر شمالاً وعن الغيظة 400 كيلو متر جنوب شرق وعن المكلا 510 كيلومتر جنوب شرق وعن شبوه عتق 740 كيلومتر شرقا.

وبين أن سرعة الرياح حول المركز تتراوح مابين 90-100 عقدة (108 – 200 كيلوا متر/ ساعة ) تتأثر بها محافظة سقطرى وخليج عدن بأمطار رعدية غزيرة جدا ورياح شديدة جدا وهيجان شديد للبحر.

وبحسب المركز فإن حالة الطقس أمطار شديدة الغزارة على سقطرى وسحب منخفضة وعالية تغطي سماء سواحل محافظات المهرة، حضرموت، شبوه “، والرياح شديدة السرعة تتراوح ما بين 90 -100 عقدة على سقطرى ونشطة السرعة على المهرة وحضرموت وشبوه ، و تتراوح سرعتها مابين 30- 40 عقدة ، فيما تنعدم الرؤية الأفقية.

وذكر المركز أن حالة البحر شديد الهيجان على سقطرى وارتفاع الموج ما بين 10- 14 متراً وشديد الاضطراب على سواحل المهرة وحضرموت وشبوة وارتفاع الموج من 4 – 6 أمتار .. متوقعا أن تتعرض محافظة سقطرى وشرق ووسط خليج عدن للظاهرة واحتمال تأثر سواحل محافظات ” المهرة، حضرموت وشبوه وأبين”.

وحذر المركز الوطني للأرصاد الموطنين وربابنة السفن بكافة انواعها والصيادين ومرتادي البحر من سوء الاحوال الجوية الخطرة جدا والهيجان الشديد للبحر وعدم الابحار في المناطق المذكورة وضرورة خذ الإحتياطات والاستعداد لإخلاء المواطنين في تلك المحافظات.

وأهاب المركز بالجهات الرسمية ذات العلاقة كلا حسب اختصاصه باتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتمالات التأثيرات الخطيرة لهذه العاصفة الاعصارية العاتية .. محذراً المواطنين من البقاء في المباني غير الآمنة أو التواجد في بطون الأودية وسواحل المناطق المذكورة خلال الـ 48 الساعة القادمة.

وأكد أهمية متابعة النشرات الجوية التي يصدرها المركز لمعرفة تطورات الطقس و التفاعل معها حفاظاً على الارواح والممتلكات العامة والخاصة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com