أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الارصاد يحذر من استمرار تأثر سقطرى ووسط خليج عدن بالعاصفة الإعصارية (ميج)

198

يماينون../

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية إن التأثير المباشر للعاصفة الإعصارية المدارية الشديدة جدا (ميج) على أرخبيل سقطرى ووسط خليج عدن استمر خلال الست الساعات الماضية.

وأوضح المركز في نشرته الأخيرة صباح اليوم الاثنين 9 نوفمبر 20145  أن رياح شديدة وأمطار رعدية غزيرة هطلت على سقطرى ووسط خليج عدن.

وأشار المركز إلى أن العاصفة الإعصارية ميج تتمركز حاليا وسط خليج عدن عند خط عرض 4ر12 درجة شمالا و8ر49 درجة شرقا وتتحرك حاليا غربا وشمال غرب، مبينا أن مركز العاصفة الإعصارية يبعد عن محافظة سقطرى (حديبو) 460 كيلو متر غربا، وعن الغيضة 460 كيلو متر جنوب غرب، وعن المكلا 215 كيلو متر جنوب شرق، وعن عتق 370 كيلومتر جنوب شرق وسرعة الرياح حول المركز تتراوح ما بين 75 إلى 85 عقدة (150 – 170 كيلومتر في الساعة).

وتوقع المركز هطول أمطار شديدة الغزارة على وسط خليج عدن، وسحب كثيفة وأمطار متفرقة على سواحل محافظات أبين، شبوة، وحضرموت، مع سحب عالية ومنخفضة على محافظتي سقطرى والمهرة، بالإضافة إلى رياح تتراوح شدتها ما بين 75 – 85 عقدة على وسط خليج عدن وسقطرى، فيما ستكون الرؤية الأفقية منخفضة.

وفي ما يتعلق بحالة البحر ذكر المركز أنه هائج جدا على وسط خليج عدن وارتفاع الموج لأكثر من 14 متر، وعالي إلى هائج على سواحل أبين، شبوة، وحضرموت، وارتفاع الموج من 9 إلى 11 مترا، ومضطرب حدا إلى عالي الموج على أرخبيل سقطرى وارتفاع الموج من 4 إلى 6 أمتار.

كما توقع المركز أن تتعرض عدد من المناطق للعاصفة الإعصارية وهي وسط خليج عدن والسواحل الغربية للمهرة بالإضافة إلى سواحل محافظات أبين، شبوة، وحضرموت.

وحذر المركز الوطني للأرصاد في نشرته الصادرة اليوم الاثنين العاملين في حركة النقل البحري بمختلف أنواعها والصيادين وربابنة السفن ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية الخطرة جدا والهيجان الشديد للبحر، ونصح بالتوقف عن الإبحار في المناطق المذكورة، مؤكدا ضرورة أخذ الاحتياطات والاستعداد لإخلاء المواطنين على الشريط الساحلي لتلك المحافظات.

وأهاب المركز بالجهات الرسمية ذات العلاقات باتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتمالات التأثيرات الخطيرة جداً لهذا العاصفة الإعصارية الشديدة، محذرا المواطنين من البقاء في المباني الغير آمنة أو التواجد في بطون الأودية وسواحل المحافظة خلال الـ24 الساعة القادمة.

ودعا المركز الوطني للأرصاد الجوية كافة الجهات إلى متابعة النشرة الصادرة من المركز والتفاعل معها حفاظا على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com