أفق نيوز
الخبر بلا حدود

وزير الدفاع الأمريكي السابق: دونالد ترامب يسعى لتقسيم الولايات المتحدة

153
أفق نيوز//

شن وزير الدفاع الأمريكي السابق جيم ماتيس هجوما غير مسبوق على الرئيس دونالد ترامب متهما إياه بالسعي إلى تقسيم الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة “فرنس برس” عن ماتيس قوله في تصريح نشرته مجلة ذي أتلانتيك على موقعها الإلكتروني إن “دونالد ترامب هو أول رئيس في حياتي لا يحاول توحيد الأميركيين بل إنه حتى لا يدعي بأنه يحاول فعل ذلك” مضيفا “بدلا من ذلك هو يحاول تقسيمنا”.

وأضاف الجنرال المتقاعد في مرافعته الاتهامية بحقّ ترامب: “لقد تابعت بغضب واستياء أحداث هذا الأسبوع”، مدافعا عن المتظاهرين الذين يطالبون “عن حق” بالمساواة في الحقوق.

وتشهد الولايات المتحدة موجة احتجاجات غير مسبوقة منذ عقود أشعلتها وفاة المواطن الأمريكي من أصول أفريقية الأعزل جورج فلويد في مينيابوليس بولاية مينيسوتا في 25 مايو حين قضى اختناقا عندما ضغط شرطي أبيض بركبته على عنقه حتى الموت بعدما اعتقله مع زملائه وكبّلوا يديه إلى الخلف وثبّتوه أرضاً.

وأثارت هذه الواقعة موجة احتجاجات امتدّت إلى عشرات المدن الأمريكية ونزول مئات الآلاف إلى الشوارع يوما بعد آخر تنديدا بالعنصرية والعنف، الذي تمارسه الشرطة وانعدام المساواة في المجتمع الأمريكي.

وإذا كان مئات آلاف المتظاهرين عبّروا عن مواقفهم الاحتجاجية بطريقة سلمية في سائر أنحاء البلاد، فإن بعض المظاهرات شابتها أعمال شغب وعمليات نهب.

وردا على أعمال العنف هذه، هدد ترامب الاثنين بنشر الجيش في المدن “لإنهاء المشكلة سريعا”، في موقف سارعت المعارضة لإدانته، معتبرة أنّه ينطوي على نزعة استبدادية، بل وعارضة البنتاغون أيضا.

وكانت العديد من الصحف الأمريكية أكدت أن ترامب فشل مجددا في مواجهة وحل المشاكل المزمنة والمتراكمة التي تشهدها الولايات المتحدة

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com