أفق نيوز
الخبر بلا حدود

وزير الصحة يعلن عن استقرار حالات كوفيد 19 في اليمن ويوجه دعوة هامة لأحرار العالم

230
أفق نيوز//

أعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل استقرار حالات كوفيد 19 في اليمن، مشيدا بجهود الكوادر الصحية في مواجهة الأمراض والأوبئة بما فيها فيروس كورونا .

وأكد الدكتور المتوكل خلال اللقاء التشاوري للقطاع الصحي بمحافظة عمران أن القطاع الصحي يمر اليوم بمرحلة إصلاح المنظومة الصحية في ظل استمرار العدوان والحصار.

وأشار وزير الصحة إلى أن الوضع الصحي الكارثي وأن سيارات الإسعاف والعنايات المركزة قد تتوقف نتيجة استمرار العدوان منع دخول المشتقات النفطية, وقال هناك الآلاف من مرضى السرطان وأكثر من ثلاثة آلاف و500 مريضاً بالفشل الكلوي مهددة حياتهم نتيجة انعدام المشتقات النفطية.

وذكر وزير الصحة، أن أقسام الحضانات للمواليد دون 28 يوماً مهددة بالتوقف ووفاة مئات الأطفال نتيجة منع دخول المشتقات النفطية.

وأعرب عن أسفة لخطوة الأمين العام للأمم المتحدة برفع أسم تحالف العدوان بقيادة السعودية من قائمة العار لمنتهكي حقوق الأطفال.. مشيراً إلى أن تحالف العدوان بقيادة النظام السعودي أرتكب على مدى أكثر من خمس سنوات أبشع الجرائم بحق الشعب اليمني.

وبيّن الدكتور المتوكل، أن أكثر من سبعة آلاف طفلاً وطفلة تم تسجيلهم من قبل وزارة الصحة سقطوا بين شهيد وجريح بسبب غارات طيران العدوان السعودي الأمريكي منذ بداية العدوان. ودعا المنظمات الحقوقية وأحرار العالم لفضح جريمة الأمم المتحدة بحق الأطفال في اليمن، من خلال شطب أسم السعودية من القائمة السوداء.

وأوضح أن وفيات الأطفال الموثقة أمميا خلال 2019م ما دون العام 53 ألف سنويا، وما دون خمس سنوات يتوفى 72 ألف طفل كل عام نتيجة الحصار.. وقال “بعد شطب السعودية من قائمة قتلة الأطفال بأسبوع، سقط 37 طفلا بين قتيل وجريح”.

ولفت إلى أن وفيات الأطفال دون 28 يوما نتيجة العدوان والحصار وصلت إلى 20% من اجمالي المواليد وهذا الرقم موثق أمميا.

وأضاف وزير الصحة” الأمم المتحدة قتلت أطفال اليمن مرتين بصمتها عن قتلهم بالعدوان والحصار، واليوم برفع أسم السعودية من قائمة قاتلي الأطفال رغم الشواهد والتقارير الأممية”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com