أفق نيوز
الخبر بلا حدود

منتجو محصول البطاطس يعقدون لقاءا لهذا السبب ؟

154

أفق نيوز |

ناقش لقاء تشاوري لمنتجي محصول البطاطس اليوم بذمار المخاطر التي تواجه الإنتاج الزراعي ومنها محصول البطاطس ضمن الإستراتيجية الوطنية لمحصول البطاطس.

وفي اللقاء الذي نظمته الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس بالمحافظة، أشاد وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني بأداء الشركة ومستوى إنتاجها وتشجيعها ودعمها للمزارعين ببذور ذات جودة وإنتاجية عالية، وإجراء التجارب الحقلية بهدف تحسين الإنتاج.

وأكد أهمية اقتداء بقية المؤسسات الزراعية بشركة إنتاج البطاطس في ترجمة التوجهات الحكومية بالاهتمام بالجانب الزراعي لرفع الإنتاج وصولا إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي من مختلف المحاصيل النقدية.

ولفت المروني إلى أهمية استغلال المزارعين للأمطار بزراعة المحاصيل واستصلاح الأراضي الزراعية، خاصة التي تحتاج إلى مياه كثيرة .. مؤكدا أن الجبهة الزراعية من أهم جبهات مواجهة العدوان والحصار.

وحث المزارعين من منتجي محصول البطاطس على العمل بتوصيات الشركة في مكافحة الأمراض وتحسين جودة الإنتاج والإسهام في تحقيق أكبر جزء من الأمن الغذائي.

فيما أوضح مدير الشركة المهندس همدان زيد الاكوع أن اللقاء يهدف لتحديد وتقييم المخاطر التي تواجه الإنتاج الزراعي، ومنها التغير المناخي وهطول الأمطار الذي أدى إلى رطوبة التربة وظهور الكثير من الأمراض وأبرزها اللفحة التي تسبب خسائر كبيرة في محصول البطاطس وغيرها من المحاصيل الزراعية.

واعتبر اللقاء فرصة لمناقشة هذه المخاطر وتعريف المزارعين بالوسائل العملية لمكافحتها، والاستفادة من خبرات المزارعين في استيعاب التغير المناخي ووضع حلول للتعامل مع الأمراض .. مؤكدا أهمية تقليص المخاطر والتعاون مع المزارعين في تحسين ورفع مستوى إنتاج محصول البطاطس.

ولفت الأكوع إلى أن الشركة تعمل بكامل طاقتها في تغطية احتياجات المزارعين من البذور وتحسين الإنتاج رغم الصعوبات في ظل الأوضاع الراهنة جراء العدوان والحصار.

حضر اللقاء مستشار المحافظ فضل الأشول وعدد من مدراء الإدارات والمختصين بالشركة.

عقب ذلك نفذ المشاركون في اللقاء نزولاً ميدانياً إلى الحقول المكشوفة والبيوت المحمية لزراعة البطاطس في وادي قرن ذمار بمديرية عنس وتعريفهم بالفروق في نمو المحصول في الحقول المكشوفة والمشبكة.

واستمع الوكيل المروني والمزارعين من مدير الشركة المهندس همدان الأكوع إلى شرح تعريفي حول نمو محصول البطاطس في ثلاث تجارب حقلية، حيث ظهرت أمراض اللفحة في الحقل المكشوف، فيما ظهر المحصول في البيت الشبكي، في حين أن البيت نصف شبكي سليم والنمو فيه ممتاز.

وأكد استمرار الشركة في إجراء دراسات ميدانية تسهم في رفع الوعي في أوساط المزارعين بإتباع الطرق العلمية المناسبة لمكافحة الأمراض .. مشيدا بجهود وزارة الزراعة وتعاون اللجنة الزراعية العليا ومساندتها لجهود الشركة في تحسين وزيادة الإنتاج .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com