أفق نيوز
الخبر بلا حدود

أمانة العاصمة وعدد من المحافظات تنظم فعاليات ثقافية إحياء لذكرى استشهاد الامام زيد عليه السلام

203

أفق نيوز//
شهدت أمانة العاصمة وعدد من المحافظات اليمنية فعاليات شعبية ورسمية متنوعة إحياء لذكرى استشهاد الامام زيد بن علي عليه السلام
أمانة العاصمة:
ففي امانة العاصمة نظمت رابطة علماء اليمن اليوم بالتعاون مع المجلس الزيدي الإسلامي ندوة فكرية بعنوان “الإمام زيد عليه السلام .. الانتماء والهوية”.
و في الندوة أكد مفتي الديار اليمنية رئيس الرابطة العلامة شمس الدين شرف الدين وعضو الرابطة محمد الماخذي، أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام لاستلهام الدروس والعبر من ثورته في مواجهة الطغاة والظالمين.
واستعرضا سيرة ومناقب الإمام زيد والظروف التي دفعته للخروج في وجه الظالمين ومقارعة الطغاة والمستكبرين، مشيرين إلى الخلفيات التاريخية والدوافع والأسباب التي دعته للتحرك والثورة، ووحشية وبشاعة قاتليه إثر حادثة استشهاده وافتقادهم لأبسط المبادئ والقيم الإنسانية.
ولفت شرف الدين والماخذي إلى أن ما يعانيه الشعب اليمني اليوم من ويلات وإجرام سببه رفضه الخضوع والاستسلام لقوى الطغيان والتمسك والولاء لأعلام الهدى الذين يمثلون الامتداد التاريخي لمنهج العترة الشريفة.
وأشارا إلى أهمية تعزيز الصمود والثبات في مواجهة العدوان ومرتزقته، من خلال استغلال هذه الذكرى للتحشيد إلى الجبهات ورفدها بالرجال والمال والعتاد.
من جانبه تناول عضو رابطة علماء اليمن طه الحاضري في ورقة عمل ميزات ثورة الإمام زيد عليه السلام .
فيما أكد المشاركون في الندوة أن الإمام زيد قيمة إنسانية وإسلامية جامعة وإمام أئمة الأمة قام بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
و اشاروا في بيان إلى أن الإمام زيد الامتداد الحقيقي لحركة الإسلام الأصيل قام مقام جده الحسين عليه السلام في إصلاح الأمة ومبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والثورة في وجه الطغاة والمستكبرين .
و اعتبروا عطاء الإمام زيد الفكري و تحركه الثوري و الجهادي مدرسة توعوية و تعبوية و مصدر إلهام لكل الثائرين التواقين للحرية وإعلاء كلمة الله والدفاع عن المستضعفين و إقامة العدل في كل مناحي الحياة
محافظة ذمار:

من جهته نظم مكتب الأوقاف والإرشاد والوحدة الثقافية بمحافظة ذمار، اليوم، ندوة ثقافية بعنوان “الإمام زيد عليه السلام ثورة وقضية”.
وفي الندوة، التي حضرها عضو مجلس الشورى عبده علي العلوي، أكد وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد في ظل ما يتعرض له اليمن من تكالب الأعداء، لافتاً إلى ضرورة تكاتف الجهود للتصدي لمخططات العدوان وأجنداته الصهيونية في تدمير الشعوب العربية وتمزيق الأمة الإسلامية.
وأشار إلى أهمية استلهام الدروس من سيرة الإمام زيد بن علي رضي الله عنهما والسير على نهجهما في مواجهة العدوان، حاثا على مواصلة الصمود واستمرار رفد الجبهات بالرجال والمال.
فيما استعرض العلامة اسماعيل الوشلي في كلمة العلماء جوانب من سيرة الإمام زيد ومناقبه وشجاعته في مقارعة الظلم ومواجهة الطغاة، مؤكداً أهمية السير على نهجه في مواصلة الثبات والصمود لمواجهة العدوان وقوى الاستكبار العالمي.
بدوره أشار مدير مكتب الأوقاف القاضي عبدالله الجرموزي إلى أن الإمام زيد جدد ثورة الإمام الحسين ضد الظلم والاستكبار وجسد بمنهجيته الجهادية قيم الخير في الأمة، مؤكداً أن الشعب اليمني اليوم يجسد نهج الإمام زيد قولاً وعملاً في مواجهة العدوان والطغيان وتقديم التضحيات الجسمية في سبيل إعلاء الحق وازهاق الباطل.
فيما أكد مدير إدارة الوعظ والإرشاد بمكتب الأوقاف يحيى العمدي أن الإمام زيد قدوة للجميع ومدرسة نستلهم منها الدروس والعبر في التضحية والفداء ومواجهة قوى الشر والطغيان .
من جانبه أشار مسؤول الوحدة الثقافية عبدالله اللاحجي إلى أن ما يحصل اليوم هو امتداد للصراع بين الحق والباطل، لافتاً إلى اهمية الثبات على الموقف الحق في مواجهة العدوان .

علماء الحديدة:ـ

ونظمت وحدة العلماء والمتعلمين ووحدة الثقافة القرآنية بمحافظة الحديدة صباح اليوم الأحد لقاء موسعا لعلماء وخطباء ومرشدي وثقافي مربع المدينة في إطار الفعاليات المكرسة لإحياء ذكرى إستشهاد الإمام زيد بن علي تحت شعار”من أحب الحياة عاش ذليلا”.
وفي اللقاء الذي عقد برعاية مكتب الأوقاف والإرشاد أكد القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم أهمية إحياء هذه الذكرى لإستلهام الدروس والعبر والتعلم من مدرسة آل بيت رسول الله للتزود منها بالصمود والصبر في مواجهة أعداء الأمة وتجسيد بطولة الإمام زيد في مواجهة العدوان ورفد الجبهات بقوافل الرجال والعطاء.
وأكد قحيم أن تهافت ممالك ومشيخات الخليج وبشكل مذل للتطبيع مع الكيان الصهيوني يشكل طعنة في الظهر لقضية الأمة المركزية والأولى “قضية فلسطين”.
ونوه إلى أن التطبيع الإماراتي والبحريني يعد تآمر واضح على تصفية القضية الفلسطينية وتعزيز دور الكيان الإسرائيلي وسيطرته على المنطقة العربية وثرواتها وموقعها الجغرافي المتميز.
لافتا إلى ضرورة تكاتف الجهود للتصدي لمخططات العدوان وأجنداته الصهيونية في تدمير الشعوب العربية وتمزيق الأمة الإسلامية.

محافظة ريمة:

إلى ذلك أقامت محافظة ريمة فعاليتان في اختتام أنشطة المراكز الصيفية وذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي تحت شعار ” علم وجهاد” .
وفي الفعاليتين بحضور وكيلي المحافظة محمد مراد وحافظ الواحدي ،أشار مشرف المحافظة زيد الوزير إلى دور المراكز الصيفية وأهميتها في شغل أوقات فراغ الطلاب وإكسابهم مهارات ومعلومات في المواد العلمية والأنشطة الفنية وتعلم كتاب الله والسنة النبوية .
وأكد أهمية توعية وتعليم الطلاب وخلق جيل واعٍ مسلح بثقافة القرآن وتحصينهم من التأثر بالأفكار المنحرفة والضالة. مثمناً جهود القائمين على المراكز الصيفية والمعلمين .
تخلل الفعاليتين عدد من الكلمات والقصائد الشعرية وفقرات إنشادية أشارت إلى أهمية استلهام الدروس والعبر والمواقف من التأريخ الإسلامي وقادته العظماء أمثال الإمام زيد عليه السلام.
محافظة صعدة :

ونظم القطاع الإنساني بمحافظة صعدة، اليوم الأحد، فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام.
وفي الفعالية استعرض محافظ المحافظة محمد جابر عوض بعض المحطات الجهادية من حياة الإمام زيد عليه السلام في مواجهته للطغاة والمستكبرين.
وأشار إلى أن صمود الشعب اليمني في مواجهة العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي، مستمد من صمود الإمام زيد، لافتًا إلى ارتباط الشعب اليمني بالإمام زيد فكراً وثقافة وثورة، مؤكداً أهمية الاقتداء بأعلام الدين في مواجهة الطواغيت.
فيما أشارت كلمة القطاع الإنساني التي ألقاها نائب مدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية حميد مهمل إلى ضرورة التأسي بالإمام زيد في حرصه على هداية الأمة وإصلاح مكامن الخلل فيها لتكون جديرة بمعية الله.
تخلل الفعالية بحضور وكيلي المحافظة يحيى الحمران وعباس عامر وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والعاملين في القطاع الإنساني، قصائد شعرية.
محافظة إب :

وأقيمت في مديرية حبيش بمحافظة إب فعالية ثقافية وخطابية إحياء لذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليه السلام واختتام المراكز الصيفية .

وفي الفعالية أوضح المشرف العام بالمحافظة يحيى اليوسفي أهمية الاقتداء بإمام المجاهدين ونصير المظلومين الإمام زيد بن علي عليه السلام.. لافتاً إلى أن إحياء ذكرى استشهاده تأكيد على المضي في نهجه وثورته ضد الظلم والإستبداد وعدم الخنوع أو الصمت على جبروت الطغاة .

وثمن جهود القائمين على المراكز الصيفية، ونجاحها رغم ظروف العدوان والحصار وظهور وباء كورونا المستجد .

من جانبهما أشار مدير المديرية محمد الشبيبي ومشرف المديرية حسن الفرح إلى الأنشطة والبرامج التي أقيمت بالمراكز الصيفية والإقبال الكبير الذي شهدته.

إلى ذلك أقيمت في مديرية ذي السفال فعالية ختامية للمراكز الصيفية وإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام .

وأوضحت كلمتا المراكز الصيفية لعبدالملك المتوكل ومسؤول المراكز بالمحافظة والمكتب الإشرافي بالمديرية نائب المشرف العام نجيب الكامل أن المشاركين في المراكز تلقوا المعارف والعلوم المفيدة التي أسهمت في توسيع مداركهم واستغلال أوقات فراغهم بما ينفع دينهم ودنياهم .

واستنكرتا استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية والمعاناة الكبيرة التي يعيشها الشعب اليمني جراء هذه الجريمة.

تخلل الفعالية التي حضرها مشرف المديرية إسحاق وجيه الدين ، فقرات فلكلورية وإنشادية وتكريم للطلاب المبرزين والمشاركين في المراكز .

وفي مديرية السياني أكد مدير المديرية أشرف الصلاحي والمشرف علي النوعة في الفعالية الختامية للمراكز الصيفية وإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد أن العدوان فشل في إيقاف العملية التعليمية، لافتين إلى أن المراكز الصيفية هذا العام شهدت زخماً استثنائياً وإقبالاً كبيراً.

وأشارا إلى أن الحصار واحتجاز سفن المشتقات النفطية جعل الضمير الإنساني على المحك وفضح الأمم المتحدة ومزاعمها في حماية حقوق الإنسان .

تخلل الحفل تكريم المبرزين من الطلاب والمعلمين في المراكز الصيفية بالمديرية .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com