أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الصين تؤكد استعدادها لتعميق العلاقات مع أفغانستان

153

أفق نيوز //
قالت متحدثة باسم الحكومة الصينية، اليوم الاثنين، إن الصين مستعدة لتعميق العلاقات “الودية والتعاونية” مع أفغانستان، بعد سيطرة طالبان على البلاد.

ووفق وكالة “سبوتينك” قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، هوا تشون ينغ، للصحفيين، إن “طالبان أعربت مرارا عن أملها في تطوير علاقات جيدة مع الصين، وأنهم يتطلعون إلى مشاركة الصين في إعادة الإعمار والتنمية في أفغانستان”.

وتابعت: “نحن نرحب بهذا. الصين تحترم حق الشعب الأفغاني في تقرير مصيره بشكل مستقل ومستعدة لمواصلة تطوير علاقات ودية وتعاونية مع أفغانستان”.

ودعت هوا حركة طالبان إلى ضمان انتقال سلس للسلطة والوفاء بوعودها بالتفاوض بشأن إقامة “حكومة إسلامية منفتحة وشاملة” وضمان سلامة الأفغان والمواطنين الأجانب.

وسعت بكين إلى الحفاظ على علاقات غير رسمية مع “طالبان” طوال انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، الأمر الذي حفز تقدم المتمردين في جميع أنحاء البلاد، والذي انتهى بالسيطرة على العاصمة كابول أمس الأحد.

تشترك الصين في حدود وعرة بطول 76 كيلومتر (47 ميلا) مع أفغانستان. لطالما خشيت بكين من أن تصبح أفغانستان نقطة انطلاق للأقلية المسلمة من الأويغور الانفصاليين في شينجيانغ.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com