أفق نيوز
الخبر بلا حدود

العثور على بقايا بشرية في عجلات طائرة عسكرية أمريكية قادمة من كابول

166

أفق نيوز //
قالت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر، لم تسمها، أنه عُثر على بقايا بشرية بعجلة طائرة عسكرية أمريكية بعد هبوطها بإحدى الدول قادمة من كابل، أمس الاثنين.

وأُغلق المطار أمس  بعدما حاولت حشود من الناس في المدارج الفرار مع قوات الاحتلال، وأدى التدافع إلى حدوث فوضى ومقتل عدة أشخاص، وأفادت الأنباء بأن القوات الأمريكية قتلت رجلين أفغانيين بينما كان الآلاف يحاولون الصعود على متن الطائرات.

وكان مصدر عسكري أمريكي قد صرح أمس، الاثنين، أن الجيش الأمريكي علق مؤقتًا عملياته الجوية في مطار كابول. وقال: إن القوات الأمريكية تحاول إخلاء المطار من الأفغان الذين تدفقوا على المطار، وأضاف أن تعليق الجيش الأمريكي لعملياته في المطار سيستمر حتى التأكد من أن المطار آمن، حيث تعمل القوات الأمريكية على إجلاء الرعايا الأمريكيين مع سيطرة حركة طالبان على أفغانستان.

وانتشرت مقاطع فيديو صادمة لمشاهد الفوضى في المطار، وأظهر مقطع فيديو عددا من الأشخاص وهم يتشبثون بجسم طائرة عسكرية أمريكية من طراز سي -17 أثناء إقلاعها من مطار حامد كرزاي الدولي في كابول الاثنين.

وظهر في مقطع الفيديو عشرات من الأشخاص يشاهدون أو يتابعون الطائرة، بعضهم تحت محركاتها والبعض يحاول التشبث بها، وكذلك مشاهد لأفغان وهم يتساقطون من الطائرة الأمريكية وهي في الجو. بينما أظهر مقطع فيديو آخر طائرة هليكوبتر تابعة للجيش الأمريكي من طراز أباتشي وهي تحلق على ارتفاع منخفض فوق مدرج المطار فيما يبدو أنه محاولة لتفريق الحشود. 

واليوم الثلاثاء اسأنفت القوات الأمريكية رحلاتها الجوية في مطار كابول، وقال مسؤول عسكري أمريكي: إنه تم إخلاء المطار من حشود الأفغان، لكنه أضاف أن الجيش الأمريكي يتوقع استمرار عمليات الإخلاء إذا استمرت الحشود في التجمع.

وأفادت تقارير إعلامية بأن الطائرات العسكرية التي تقل دبلوماسيين ومدنيين من أفغانستان بدأت في الإقلاع من مطار كابول صباح اليوم الثلاثاء بعد إخلاء مدرج وطرق المطار من الحشود.
ونقلت تقارير إعلامية عن الميجور جنرال هانك تايلور، خبير اللوجيستيات في هيئة الأركان المشتركة للبنتاغون، قوله في واشنطن إن المطار أعيد فتحه في الساعة الـ19:35 بتوقيت غرينتش يوم الاثنين، وتتولى الولايات المتحدة مسؤولية مراقبة الحركة الجوية في المطار للرحلات العسكرية والتجارية.

وأفادت التقارير بأن تيلور قال إن حوالي 2500 جندي أمريكي موجودون في كابول للمساعدة في إجلاء الأفراد الأمريكيين والأفغان الذين عملوا معهم، مضيفا أنه من المتوقع وصول المزيد من القوات.

وأشارت إلى أن مدرج المطار، الذي كان يعج بآلاف من المستميتين على الهرب من العاصمة، بات خاليا من الحشود. وكانت القوات الأمريكية، المسؤولة عن المطار، قد جمدت رحلات الإجلاء بسبب الفوضى.
 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com