أفق نيوز
آفاق الخبر

ضبط أكثر من ثلاثة آلاف طن بازلاء فاسدة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي!

51

أفق نيوز //
ضبطت الإدارة العامة لوقاية النبات التابعة لوزارة الزراعة والري ثلاثة آلاف و 686 طناً من البازلاء الخضراء والجافة فاسدة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي وبلد منشأها أمريكا.

وأوضح مدير وقاية النباتات المهندس هلال الجشاري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن معاينة فريق الحجر النباتي والوقاية التابع للإدارة والمعني بالتفتيش على الإرساليات بمحطة الحجر النباتي في ميناء الحديدة، أكدت أن الكمية مصابة بخنفساء الحبوب وآفات مخزنية بأطوارها المختلفة.

وبين أن الحاويات التي تم نقل الإرساليات النباتية المذكورة فيها غير صالحة كوسيلة نقل للمواد الغذائية لأنها غير نظيفة وغير معقمة ومهترئة، فضلاً عن وجود مخلفات متنوعة لشحنات سابقة.

وحول الإجراءات المتخذة إزاء هذه الكمية الكبيرة التي يسعى برنامج الأغذية العالمي ادخالها إلى الشعب اليمني كمساعدات، أكد الجشاري أنه تم رفض الشحنة فورا والتوجيه باتلافها أو إعادتها إلى بلد المنشأ الذي وصلت منه (أمريكا) بعد استكمال الإجراءات القانونية.

ولفت إلى أهمية منافذ الحجر النباتي ودورها في حماية مصادر الأمن الغذائي باعتبار الحجر النباتي خط الدفاع الأول لحماية المحاصيل الزراعية من مخاطر الإصابة بالآفات النباتية التي قد تدخل أو تنتقل عبر الارساليات .

يشار إلى أن هذه الشحنة الثالثة المخالفة التي يتم ضبطها خلال ثلاثة أشهر حيث تم ضبط خمسة آلاف و 493 طناً من البازلا الخضراء والجافة الموبوئة قادمة من أمريكا في أغسطس الماضي، كما تم ضبط ألف و 768 طناً من البازلا مصابة في محطة الحجر بميناء الحديدة كانت قادمة من أوكرانيا وتتبع برنامج الأغذية العالمي.