أفق نيوز
الخبر بلا حدود

مشروع الطوارئ يبدأ ترميم المنازل المتضررة في صنعاء القديمة

200

أفق نيوز //
في ظل الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية ومن خلال مشروع حصر ومسح الاضرار لمباني صنعاء القديمة بداء مشروع الطوارئ بالهيئة بأعمال الترميم والصيانة لعدد من المباني المتضررة بالمدينة.
وأشار الاستشاري بمشروع الطوارئ المهندس سعيد سعد احمد الشامي في تصريح لـ 26 سبتمبر نت بان المباني المتضررة بمدينة صنعاء القديمة تقدر بنسبة 90% خاصة السقوف العلوية والتي هي بحاجة الى سرعة الترميم والصيانة كونها مهمة جدا لان اهمالها قد يؤدي الى الانهيار.
وقال بان مشروع الطوارئ يقوم بعملية الإنقاذ للمنازل الأكثر تضررا وقد بداء العمل في ترميم وصيانة عدد من المنازل المتضررة وفق ما تم رفعه من قبل لجان الحصر والمسح الميداني للمدينة ووفق ما يتم رفعه من اللجنة الفنية واعتماده من رئيس الهيئة الذي بدوره يقوم بأعمال الاشراف والمتابعة أولا بأول عن طبيعة سير العمل ومتابعة التقارير الفنية الهندسية لمعرفة مستوى نسبة الإنجاز في العمل وطبيعة نسبة التكاليف المرفوعة من الميدان والمعتمدة وفق الدراسة الفنية.
واكد الشامي بان مشروع الطوارئ على وشك الانتهاء من اعمال الترميم والإصلاح لـ 40 منزل مستهدفة السقوف العلوية وتجاويبها باعتباره عملا طارئا ويسير العمل بوتيرة عالية في احياء المدينة القديمة وأصبح العمل فيها شبه مكتمل وبإشراف اللجنة التنفيذية.
وقال بان هناك بعض العراقيل والعوائق التي تعيق اعمال الترميم وتأخره نتيجة الاماكن الضيقة التي لا تدخل اليها المعدات او وسائل النقل الخاصة بمواد البناء مما اضطررنا بنقلها عبر العمالة اليدوية.
وأوضح المهندس الشامي الى ان هناك منازل مستهدفة تم اختيارها من قبل اللجنة التنفيذية وعددها 39 منزلا تم الرفع لها الى اللجنة العليا لاعتماد المبلغ المخصصة لها للبدء بعملية الترميم والصيانة وننتظر التعزيز الملي للبدء بأعمال الترميم والإصلاح.
وقال بان اعمال الترميم التي نقوم بها هي أسقف المنازل العلوية حيث نقوم بتغيير الخشب والاصابع التالفة واستبدالها بالسليمة ويتم العمل وفق العمل التقليدي المعمول به في المدن القديمة المكون من الخشب والاصابع والطين المخمر مع وضع العازل البلاستيكي بشكل محكم لعدم تسرب مياه الامطار مرة أخرى ومن ثم مادة الطين المغربلة الناعمة وتسويتها باتجاه ميازيب الاسطح مع تصليح التجاويب الداخلية والخارجية وتغطيتها بمادة الجص.
منوها الى ان هناك عدد من المنازل بحاجة الى اعمال الترميم وستدخل ضمن الاعمال القادمة كوننا نعمل جاهدين في تنفيذ اعمال الترميم والإصلاح وفق الإمكانات المتوفرة والمبالغ المرصودة لها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com