أفق نيوز
الخبر بلا حدود

اللجنة الوطنية ومركز التعامل مع الألغام يدينان استهداف التحالف للوحدة النوعية للكلاب الكاشفة

172

أفق نيوز- صنعاء
أدانت اللجنة الوطنية والمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام، أقدام طيران التحالف على استهداف الوحدة النوعية “مركز تأهيل وتدريب كلاب كشف الألغام” أمس الخميس بأمانة العاصمة.

واعتبرت اللجنة والمركز في بيان تقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، هذا الاستهداف المباشر للوحدة، انتهاك للاتفاقيات الدولية والإنسانية وعرقلة للأعمال الإنسانية بموجب ما نصت عليه اتفاقية “أوتاوا” المادة السادسة.

وقال البيان” وكون أعمال البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام – صنعاء، إنسانية تسهم في إنقاذ أرواح المدنيين وتطهير الأراضي من المتفجرات، فإن هذا الاستهداف الإجرامي الذي قامت به دول التحالف للوحدة النوعية، يعتبر استهداف للأعمال الإنسانية ومعدات العمل الإنساني”.

ولفت البيان إلى أنه هذا المكان تم تحييده من القصف من قبل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP ويتم تجديده بصورة مستمرة، بالإضافة إلى أن إدارة المشروع المعنية بالتنفيذ تخضع للإشراف المباشر من البرنامج الإنمائي ويأتي ضمن الكتلة الفرعية في قطاع الحماية التابع للمفوضية السامية للاجئين، وعلى اطلاع على تفاصيل وخطط وأنشطة المركز والوحدة النوعية.

وذكر أن تأهيل وتدريب الكلاب الكاشفة، كان ضمن خطة المركز التنفيذي التي عمل عليها كحل بعد رفض دول التحالف إدخال مستلزمات وأجهزة كشف المتفجرات والقنابل العنقودية التي تم استخدامها في اليمن بشكل مفرط وحتى في أمانة العاصمة ولايزال يستخدمها التحالف حتى يوليو 2021 ولا يمر يوم إلا ويتم تسجيل ضحايا من القنابل العنقودية.

وحملت اللجنة الوطنية وجهازها التنفيذي، دول التحالف مسؤولية سلامة منتسبي المركز التنفيذي والأضرار والخسائر التي لحقت بالمركز، كونهم ضمن أعمال إنسانية وبإشراف البرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة

ودعا البيان، البرنامج الإنمائي والمفوضية السامية للاجئين ممثلا في قطاع الحماية، إلى إصدار بيان وتحميل دول التحالف مسؤولية ما قم به يوم أمس من استهداف، والذي أدى إلى تدمير المباني الإدارية وغرف وأحواش إيواء الكلاب، حيث لم تعد صالحة لسكن الكلاب الكاشفة للألغام، جراء تعرضها لأضرار كبيرة لا سيما في الجناح الشمالي والأوسط بالإضافة إلى إصابة العديد من الكلاب بجروح خطرة وبقية الكلاب بجروح طفيفة.

وأكد البيان، حدوث أضرار كبيرة في الممتلكات من سيارات ومكاتب وتحطم بعض الأجهزة وتضرر كل شيء داخل الوحدة ، وكذا جميع الأعمال السابقة من ترميمات وإصلاحات وإصابة بعض العاملين بالإضافة إلى التشققات في المباني وسقوط اسقف المكاتب.

ولفت البيان، إلى أنه تم تشكيل لجنة للفحص وتقييم الخسائر، وبحسب التقييم الأولى بلغت البيوت المدمرة كليا خمسة، والبيوت المدمرة جزئيا 53 وإصابة خمس كلاب كاشفة بجروح عميقة و17 كلب بإصابات طفيفة، وفقدان كلب، وقت القصف بالإضافة إلى تضرر في مكاتب ومخازن أغذية الكلاب في الوحدة النوعية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com