أفق نيوز
الخبر بلا حدود

حركة عدم الانحياز تطالب بالإنهاء الفوري لإجراءات الحظر الأحادية ضد الدول

123

أفق نيوز //
طالبت حركة عدم الانحياز الدول التي تبادر إلى فرض إجراءات حظر أحادية لإنهائها على الفور.

وقالت سفيرة ومندوبة إيران في منظمة الأمم المتحدة زهراء إرشادي في كلمتها التي ألقتها الأربعاء بالنيابة عن حركة عدم الانحياز بعنوان “تقرير لجنة ميثاق منظمة الأمم المتحدة” في اللجنة السادسة للجمعية العامة: إن حركة عدم الانحياز تعتقد بأن لمنظمة الأمم المتحدة دورا محوريا وحيويا في البت بالقضايا المتعلقة بالتعاون الدولي والتنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي والسلام والأمن وحقوق الإنسان وسيادة القانون المبنية على الحوار والتعاون والاجماع الدولي.

واضافت: اننا نرغب بان تقدم اللجان المختصة بالحظر في مجلس الأمن الدولي تقييمات عينية وملموسة أكثر حول الأسلوب المستخدم في تقييم التداعيات الإنسانية لإجراءات الحظر والتداعيات قصيرة وطويلة الأمد الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية للحظر ضد الدول. 

وتابعت رشادي: كما نتوقع تقديم المعلومات المتعلقة بالتداعيات الإنسانية لإجراءات الحظر ومنها الحالات المؤثرة على حياة المدنيين في الدول المستهدفة والتنمية الاجتماعية-الاقتصادية فيها والدول الأخرى التي تتضرر أو التي من المحتمل أن تتضرر بسبب تنفيذ إجراءات الحظر هذه.

وأردفت بالقول: إن إجراءات الحظر المفروضة من قبل مجلس الأمن الدولي مازالت مدعاة للقلق الجاد من قبل الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز التي ترى أن فرض أي حظر يجب اعتباره حلا أخيرا، فضلا عن ذلك فإن إجراءات الحظر الهادفة يمكن فرضها وفقا للميثاق فقط حينما يكون هنالك تهديد ضد السلام والأمن الدولي أو عمل عدواني.

وشددت على أن “حركة عدم الانحياز تعرب كذلك عن قلقها العميق إزاء فرض القوانين وسائر أشكال الإجراءات القسرية في المجال الاقتصادي ضد الدول النامية ومنها الحظر الأحادي المؤدي إلى خرق ميثاق الأمم المتحدة وإضعاف القوانين الدولية وقوانين منظمة التجارة العالمية، مطالبة الدول التي تبادر إلى فرض إجراءات حظر احادية لإنهائها على الفور.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com