أفق نيوز
الخبر بلا حدود

ذمار: المؤتمر الأول للمرور يوصي بحل مشكلة السيارات الاوروبية

389

أفق نيوز – ذمار
أوصى المؤتمر الأول للمرور في محافظة ذمار في ختام أعماله، اليوم، بمعالجة مشاكل الأسواق والمنشآت الخاصة والمستشفيات والمدارس والمراكز التجارية التي تعيق حركة السير، وذلك بتوفير مواقف، وإلزامها بفتح أبواب خلفية.
كما أوصى باعتماد مركز الإصدار الآلي في مدينة ذمار إلى جانب خمسة مراكز إصدار آلي في معبر وبيت الكوماني وسنبان ومدينة الشرق ووصاب وعتمة.

ودعا المؤتمر، الذي نظّمته إدارة المرور في المحافظة بمشاركة المكاتب التنفيذية ذات العلاقة، إلى صيانة الشوارع الرئيسة والفرعية، بما يحدّ من الاختناقات المرورية، وتسهيل حركة السير، وحجز أراضي لإنشاء مناطق مرورية في الجهات الأربع لمدينة ذمار، وإشراك إدارة المرور في اعتماد تراخيص البناء.

وحثت التوصيات على ترقيم الدراجات النارية، وحل مشاكل السيارات الأوروبية، ورفع الأرصفة الوسطية، وإنشاء قسم الضبط المروري، وتوفير منظومة اتصالات لاسلكية، لتسهيل عملية التواصل بين رجال المرور للإسهام في ضبط الحركة المرورية.

وأكدت أهمية رفع الوعي المروري في أوساط المجتمع، وإدراج قواعد وأخلاقيات المرور ضمن رسالة المسجد، وطابور الصباح المدرسي.

وبارك محافظ ذمار، محمد ناصر البخيتي، انعقاد المؤتمر بالتزامن مع تدشين أسبوع المرور .. مشيداً بدور رجال المرور في تنظيم حركة السير، وتعزيز جهود الأمن في المحافظة.

وأكد البخيتي، بحضور وكيلي المحافظة محمد عبد الرزاق ومحمود الجبين، أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بقواعد وأخلاقيات المرور، وتطوير العمل المروري، والحد من المظاهر السلبية التي تعيق حركة السير بضبط المخالفين حسب القانون.

وشدد على استمرار حملة رفع البسطات والمخالفات التي تعيق حركة السير وتنظيم الشوارع.

فيما أكد مدير المرور، العميد علي الوشلي، الحرص على تعزيز الوعي المروري، بتنفيذ حملات توعية مكثفة في المدارس والمؤسسات، وعبر الخطباء والمرشدين، للحد من المشاكل المرورية.

وبيّن أن الحوادث المرورية تتسبب -كل عام- بإزهاق مئات الأرواح وبخسائر مادية كبيرة .. مشيرا إلى أن إجمالي الوفيات -خلال العام الماضي- بسبب الحوادث المرورية، تجاوزت 274 شخصاً وإصابة ألف و356 آخرين، منهم 775 إصابة خطيرة.

وأكد العميد الوشلي، استعداد إدارة المرور لإعادة توزيع خطوط السير في المدينة، لتسهيل تنقل المواطنين في مختلف الأحياء والحارات.

وكان أستاذ العمارة والتصميم العمراني المشارك في كلية الهندسة جامعة ذمار، الدكتور أحمد يفاعة، قدّم ورقة عمل استعرضت الرؤية الوطنية المستقبلية والبنية التحتية للمحافظة وحل مشاكل الحركة المرورية على محاور الحركة الرئيسية.

فيما تناول أستاذ الإسكان وإدارة المشاريع المساعد في كلية الهندسة جامعة ذمار، الدكتور خالد الشريم، في ورقة عمل: النقاط السوداء في نطاق شوارع المحافظة، التي تتكرر فيها الحوادث المرورية، والمعالجات المطلوبة لتجاوز التحدّيات.

بدوره، استعرض مدير فرع مؤسسة الطرق والجسور، المهندس محمد المداني، جهود صيانة وإصلاح الطرق الرئيسة والفرعية في إطار المحافظة، والخطط المستقبلية لترميم وصيانة الطرق مستقبلا.

تخلل المؤتمر، بحضور نائب مدير الأمن العميد محمد الموشكي ومدراء المكاتب التنفيذية والقيادات الأمنية، ريبورتاج مصوّر عن حجم الخسائر البشرية والمادية التي تخلّفها الحوادث المرورية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com