أفق نيوز
آفاق الخبر

صنعاء..افتتاح المؤتمر الأول للصخور والمعادن الطبية

65

أفق نيوز- صنعاء
افتتح وزراء الصحة العامة والسكان وكذلك النفط والمعادن ووزارة الصناعة والتجارة، اليوم الأربعاء، بالعاصمة صنعاء المؤتمر الأول للصخور والمعادن الطبية ومعرض الصخور والمعادن وتطبيقاتها الطبية.
وأكد وزير الصحة الدكتور طه المتوكل خلال الافتتاح أن اليمن أرض بكر أمام الاكتشافات والصناعات الطبية من الأعشاب والصخور الطبية والتي يتجه نحوها العالم لعدم وجود أثار جانبية لها.

وقال المتوكل إن “القرار السياسي اليوم متوفر لدعم التصنيع الدوائي من مصادر طبيعية صخور أو اعشاب تزخر بها اليمن بعد أن عرقلت الوصاية الخارجية ذلك لعقود”.

بدوره أوضح وزير النفط المهندس أحمد دارس أن اليمن يستورد بفاتورة عالية تصل إلى 200 مليون دولار سنويا مواد طبية توجد خاماتها في اليمن بكثافة وجودة عالية أكدتها المسوحات الجيولوجية، مؤكدا أن الخام اليمني في القطاع الصخري والمعدني واعد بما يغطي احتياجات اليمن والمنطقة في أكثر من مجال تصنيعي.

من جهته أشار وزير الصناعة اللواء عبدالوهاب الدرة أن الاستغلال الاقتصادي مقتصر حاليا في اليمن على صخور الأسمنت وللأسف غائب عن كثير من المجالات، لافتا إلى أن الرؤية الوطنية أخذت بعين الاعتبار تنويع مصادر الدخل للدولة وقطاع التصنيع من خامات وطنية واعد بظل دعم سياسي كبير.

فيما أكد رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد الغيلي أن قطاع صناعة الدواء غير الكيميائي واعد في اليمن.