أفق نيوز
الخبر بلا حدود

كيان الإحتلال الإسرائيلي يعلن عدم تنازله عن حكم تعويضه الخاص بالغاز المصري

264

يمانيون – متابعات ../

أكد وزير الطاقة في حكومة كيان الاحتلال الإسرائيلي يوفال شتاينتز اليوم الأربعاء 9 ديسمبر 2015 ،  عدم تنازل كيان الاحتلال عن التعويض الذي تم الحكم به على مصر نتيجة توقف تنفيذ عقد التزود بالغاز الطبيعي في 2012م .

جاء ذلك خلال رد الوزير الاسرائيلي على سؤال لراديو جيش الاحتلال اليوم حول ما إذا كان من المحتمل أن يتنازل كيان الاحتلال عن حكم التعويض البالغ قيمته نحو 1.8 مليار دولار .

الا انه قال “لكني أعتقد أننا سنجلس مع المصريين وسيكون هناك حوار وسنفكر سوياً في كيفية المضي إلى الأمام” .

واضاف “أعتقد أننا سنتوصل إلى حل بسبب المصالح المشتركة للجانبين.. هذه مصلحة كبيرة جداً وأعتقد أن تلك المصالح تملي الواقع في نهاية الأمر”.

ويأتي ذلك بعدما اعلنت مصر اعتزامها الطعن في الحكم الدولي الخاص بتغريمها 1.76 مليار دولار لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية كتعويض عن وقف إمدادات الغاز وتجميد محادثات لاستيراد الغاز الى حين حل النزاع.

وكان خط الانابيب الذي كانت مصر تنقل عبره الغاز الطبيعي إلى الكيان الإسرائيلي بموجب اتفاق مدته 20 عاماً قد تعطل بسبب تعرضه لهجمات على مدى أشهر من مسلحين في شبه جزيرة سيناء المصرية.

وأقامت على اثره شركة الكهرباء الاسرائيلية دعوى تحكيم أمام غرفة التجارة الدولية مطالبة بتعويض من الموردين للغاز والممثلين بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والهيئة المصرية العامة للبترول .

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com