أفق نيوز
الخبر بلا حدود

العلفي: أكثر من 19 ألف مواطن مالكي عقارات يحصلون على إعفاءات ضريبية

92

أفق نيوز../

 

تواصل الوحدة التنفيذية لضريبة العقارات في مصلحة الضرائب جهودها الميدانية على مستوى أمانة العاصمة والمحافظات لمنح المواطنين مالكي العقارات شهادات الإعفاء الضريبي، ترجمة لنصوص القانون رقم 8 لسنة 2020م.

 

وأوضح مدير عام الوحدة التنفيذية لضريبة العقارات أمين العلفي، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن إجمالي المواطنين الحاصلين على شهادات إعفاء، منذ صدور القانون حتى يوم الأربعاء الموافق 16 مارس الجاري، بلغ 19 ألفاً و652 مواطناً، منهم 16 ألفاً و515 حصلوا على شهادات الإعفاء خلال الفترة 20 نوفمبر 2021م حتى 16 مارس 2022م.

 

وأشار إلى أن الوحدة باشرت في بلورة تنفيذ الإعفاءات، ومنحها للمواطنين عقب صدور القانون، ضمن الخطة العامة المعدة من قِبل المصلحة.

 

وأكد العلفي أن الوحدة، بكافة فروعها في الأمانة والمحافظات، مستمرة في أعمالها والتطبيق الحرفي للقانون، بمنح شهادات الإعفاء الضريبي لكافة المواطنين من صغار مكلفي ضريبة ريع العقارات، الذين لا يتجاوز مقدار ريع عقاراتهم المؤجرة شهرياً مبلغ 50 ألف ريال.

 

ولفت إلى أن صدور القانون رقم 8 لسنة 2020م ، بتعديل قانون ضرائب الدخل رقم 17 لسنة 2010م يجسد الاهتمام الذي يوليه قائد الثورة، السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، ورئيس المجلس السياسي الأعلى، المشير الركن مهدي المشاط، بالمواطنين، وحرصهم على تخفيف معاناتهم التي فرضها العدوان والحصار.

 

وفيما يتعلق بالتسهيلات المتّبعة في منح الإعفاءات للمواطنين، أكد مدير عام الوحدة التنفيذية لضريبة العقارات، العلفي، أن الوحدة عملت وفقاً لإجراءات سهلة ومرنة، ويتم منح مالكي العقارات شهادات الإعفاء مجانا وفي اليوم نفسه.

 

وأوضح أن التحولات، التي شهدتها المصلحة فيما يتعلق بمرونة وتسهيل الإجراءات وتعزيز الشفافية والنزاهة في العمل الضريبي، انعكست كسلوك وظيفي ليس فقط على مستوى المركز، وإنما في جميع الفروع بالمحافظات.

 

واعتبر صدور قانون بالإعفاءات قفزة نوعية، لما له من دور أساسي وجوهري في الدفع بجهود المصلحة الرامية إلى الارتقاء بالعلاقة المشتركة بين الإدارة الضريبية، وجمهور المكلفين، وتأسيس لمرحلة جديدة من الثقة المتبادلة.

 

وأشار العلفي إلى أن مجمل الإجراءات المتبعة في عملية الإعفاءات الضريبية تتم وفقا لآلية عمل تم اعتمادها بقرارات صادرة من نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية ورئاسة المصلحة المنظمة لأعمال دورة الاجراءات الضريبية لإعفاءات صغار المكلفين.

 

وتطرق إلى الجهود المبذولة من قبل فروع الوحدة التنفيذية في الأمانة والمحافظات، وإجمالي شهادات الإعفاءات الممنوحة للمواطنين، ونسبة الإنجاز في كل فرع على حدة، منذ صدور القانون حتى 16 مارس 2022م.

 

ووفقاً للعلفي، بلغ إجمالي عدد المواطنين الحاصلين على شهادات إعفاء في أمانة العاصمة 11 ألفاً و659 شخصاً و648 مواطناً في محافظة تعز، وألفين و263 مواطناً في الحديدة، وألفين و825 مواطناً في إب، و272 شخصاً و217 مواطناً في حجة، و239 شخصاً في صعدة، و590 مواطناً في محافظة صنعاء، و274 في البيضاء، و262 شخصاً في المحويت، و35 في الجوف، و318 في محافظة عمران، و50 مواطناً في ريمة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com