أفق نيوز
الخبر بلا حدود

وزير الخارجية الأمريكي يشن هجوما غير مسبوق ضد الاحتلال الااسرئيلي

185

يمانيون – متابعات ../

شن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هجوما غير مسبوق ضد حكومة الاحتلال الاسرئيلي… منتقدا سياسة الاحتلال الإسرائيلي امام الفلسطينيين.

ورأى كيري في مقابلة مع المجلة الامريكية (نيو يوركر) أن إسرائيل ستصبح مع المناطق الفلسطينية دولة ثنائية القومية من الصعب إدارة شئون الحكم فيها… مستبعدا إمكانية الاحتلال الإسرائيلي مواصلة البناء الاستيطاني في الضفة الغربية ببساطة وهدم منازل أناس ترغب في التوصل إلى تسوية سلمية معهم.

وأضاف إن سياسة عدم أخذ المبادرة من قبل حكومة الاحتلال قد تزيد الأوضاع تفاقما وتعرض إسرائيل لمزيد من المخاطر والتهديدات.

وأعرب كيري عن خشيته من انهيار السلطة الفلسطينية قائلا إن “الأمر سيجلب مزيدا من أعمال العنف والفوضى، سيما عندما يجد 30 ألف رجل أمن فلسطيني أنفسهم بلا عمل أو رزق يعتاشون منه”.

وفي سياق اخر طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الثلاثاء الإدارة الأمريكية، بإلزام الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية فيما يخص حل القضية الفلسطينية.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي لها، إن الولايات المتحدة مطالبة بصفتها الراعي الأساسي لعملية السلام والمفاوضات “التوقف عن التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون والتوقف عن الدفاع عن إسرائيل وانتهاكاتها في المحافل الدولية”.

وأضافت إن على واشنطن “المبادرة لإجبار إسرائيل كقوة احتلال بالالتزام بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي تنص على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة”.

وعلقت الخارجية الفلسطينية بالقول، إن الملاحظات والانتقادات التي أطلقها كيري لسياسة إسرائيل الاستيطانية وسياساتها مع الشعب الفلسطيني وطبيعة تعاملها مع قضايا الصراع التي تهدد حل الدولتين هي “صحيحة”.

وأكدت الوزارة، أن الولايات المتحدة مطالبة أكثر من أي دولة أخرى وفي هذا الوقت بالذات، وقبل فوات الأوان بإلزام إسرائيل بوقف “الانتهاكات اليومية ضد الفلسطينيين وأرضهم ومقدساتهم”.

يشار إلى أن مفاوضات السلام بين الجانبين توقفت العام الماضي بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية دون التوصل إلى اتفاق.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com