أفق نيوز
الخبر بلا حدود

فيما لا تتجاوز قيمتها 6 ملايين دولار.. رئيس حكومة المرتزقة يتعاقد مع محطة كهرباء عائمة بـ 120 مليون دولار

167

أفق نيوز../

 

كشفت وثائق مسربة في كهرباء مدينة عدن المحتلة عن صفقة فساد كبرى للمرتزق معين عبدالملك، رئيس حكومة الفنادق، في قطاع الكهرباء بأكثر من مائة مليار ريال، من خلال التعاقد المباشر على استئجار باخرة تحمل على متنها محطة كهرباء لتوليد 100 ميجاوات لعدن بسعر يفوق قيمتها الحقيقية 20 ضعفاً.

 

وتوضح الوثائق المسربة قيام رئيس حكومة الارتزاق باستئجار باخرة فيها محطة كهرباء من شريكه المدعو ناظم الصغير، مفيدة بأن الباخرة لا تتجاوز قيمتها 6 ملايين دولار، فيما تم استئجارها بـ120 مليون دولار، أي بما يفوق قيمة الباخرة ومحطتها الكهربائية عشرات المرات.

 

كما تتضمن إحدى الوثائق مذكرة موجهة إلى المرتزق معين عبدالملك من قبل وزير ماليته تجدد الوزارة فيها رفضها التعاقد المباشر مع مالك الباخرة، لما في ذلك، بحسب الوثيقة، من “مخالفة صريحة للقوانين النافذة وخاصة قانون المناقصات”، بالإضافة إلى أن عقد استئجار الباخرة يتضمن أن يكون سعر الكيلووات للساعة الواحدة 25 سنتاً أمريكياً، وهو سعر مرتفع.

 

وأكدت المذكرة أن “العقد المحدد بثلاثة أعوام يتضمن استئجارا فقط، فيما المفترض أن يكون إنشاء وتشغيلا وتملكا، أي أن تؤول المحطة بعد استئجارها لمدة ثلاثة أعوام إلى ملكية مؤسسة كهرباء عدن، أو ألا تزيد المدة عن 6 أشهر في حال اعتبار العقد شراء طاقة فقط”.

 

وعلى ضوء التسريبات الخاصة بالصفقة، أصدر رئيس حكومة الارتزاق، يوم الثلاثاء، قراراً بتعيين مدير عام جديد لمؤسسة كهرباء عدن، بدلاً عن مديرها السابق الذي سرب وثائق الصفقة المشبوهة.

 

وجاء قرار إقالة المدير السابق في المؤسسة العامة للكهرباء بعد تسريبه الوثيقة التي تكشف تورط رئيس حكومة الارتزاق بصفقة الفساد تلك.

 

ويشهد قطاع الكهرباء في مدينة عدن المحتلة سباقاً محموماً بين هوامير الفساد للحصول على صفقات مع شركات الطاقة المشتراة، وذلك مع اقتراب فصل الصيف وسط تصاعد المعاناة في صفوف المواطنين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com