أفق نيوز
الخبر بلا حدود

دول تتفاجأ بإقحامها ضمن تحالف السعودية لمكافحة الإرهاب دون علمها

245

يمانيون – متابعات ../

أبدت العديد من الدول استغرابها من إقحامها فيما سمي بالتحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب، الذي أعلن عنه ولي ولي عهد العدوان السعودي محمد بن سلمان مساء الاثنين بالرياض.

وأكدت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان صادر عنها أمس الثلاثاء عدم علمها أو التشاور معها حول موضوع إنشاء ما سمي التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب، في حين أعلنت سلطنة عمان رسمياً عدم دخولها في «التحالف الإسلامي» الذي أنشأته السعودية.

باكستان هي الأخرى تفاجأت، حيث نقل عن وزير الخارجية الباكستاني “عزيز تشودري” الأربعاء قوله إنه فوجئ بإعلان تشكيل التحالف، وأنه طلب من السفير الباكستاني في الرياض استيضاحا بشأن ذلك.

وقالت الخارجية الباكستانية – في بيان – ” إنها تنتظر تفاصيل إضافية لاتخاذ قرار بشأن مدى مشاركتها في أنشطة التحالف المختلفة”.
أما وزارة الخارجية الإندونيسية فقد أكدت أنها لن تقدم دعما عسكريا للتحالف العسكري الإسلامي الذي أنشأته السعودية.

واستبعد وزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين أي مشاركة عسكرية من جانب بلاده، واعتبر “المبادرة السعودية لا تشمل أي التزام عسكري.”.
وحتى حليفة السعودية تركيا تفاجأت أيضا، حيث نفت وزارة الخارجية التركية أن يكون التحالف عسكريا، مضيفة أن المسئوولين السعوديين سوف يقدمون تفاصيل أكثر عن التحالف خلال الفترة القادمة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية التركية طانجو بيلغيج: “يمكنني القول إن لن يكون هناك بنية عسكرية لهذا التحالف، فهذا ليس على الأجندة”.

وكان محمد بن سلمان ولي ولي العهد أعلن يوم الاثنين الماضي تشكيل تحالف دولي لمكافحة ما يسمى الإرهاب يضم 34 دولة عربية واسلامية مقرة الرياض عقب فشل عدوانه على اليمن ضمن تحالف ضم عشر دول.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com