أفق نيوز
الخبر بلا حدود

لافروف: ادعاءات حدوث جرائم حرب في بوتشا هدفها نسف المحادثات مع أوكرانيا

125

أفق نيوز../

 

اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن “هدف الاستفزاز الكاذب” في مدينة بوتشا الأوكرانية هو محاولة إفشال المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

 

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن لافروف، في كلمة مصوَّرة له، الليلة الماضية، القول: إن بلاده تعتقد أن “السبب يكمن في الرغبة في إيجاد ذريعة لإفشال المفاوضات الجارية، والقيام بذلك في اللحظة التي ظهر الضوء في الأفق”.

 

وأشار إلى أن الجانب الأوكراني عرض، لأول مرة، “رؤيته للاتفاق”، خلال المفاوضات في إسطنبول يوم الـ29 من مارس.

 

وأضاف: “لأول مرة، عبّر الجانب الأوكراني، بصورة مكتوبة، عن استعداده لإعلان أوكرانيا دولة محايدة خارج الأحلاف.. ولأول مرة، أعلن استعداده للتخلي عن نشر أسلحة أجنبية على أراضيه، وعن إجراء مناورات بمشاركة العسكريين الأجانب إلاّ بموافقة جميع الدول الضامنة لهذه الاتفاقية المستقبلية، كما نأمل، بما فيها روسيا”.

 

وأكد لافروف استعداد روسيا للعمل مع كييف وراء طاولة المفاوضات.

 

وتابع: “مرة أخرى، ندعو أولئك الذين يديرون أعمال كييف، ونحن نعرف من هم، إلى أن يدركوا مسؤوليتهم عن الأمن في أوروبا، ومستقبل النظام العالمي، وضمان التزام كل مبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

 

وقال لافروف: “في حال استمرار رفض أوكرانيا لمناقشة تطهيرها من النازية ونزع السلاح، واستعادة حقوق اللغة الروسية.. فلا أعتقد أن ذلك سيساعد على مواصلة عملية التفاوض لاحقاً”.

 

وحذر لافروف من تكرار مصير اتفاقيات مينسك للتسوية التي تم توقيعها في عامي 2014 و2015.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com