أفق نيوز
الخبر بلا حدود

إيران تزيح الستار عن 9 منجزات نووية جديدة يوم السبت القادم

101

أفق نيوز../

 

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ومساعد الرئيس الإيراني، محمد إسلامي، أن المنظمة ستزيح الستار عن 9 منجزات نووية جديدة في اليوم الوطني للتقنية النووية الموافق يوم السبت القادم 9 أبريل.

 

ونقلت وكالة أنباء فارس عن إسلامي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء على أعتاب اليوم الوطني للتقنية النووية في إيران، قوله: “يجب مواصلة البحوث العلمية في تطوير الإنتاج لنحقق المعنى الأساسي لتسمية هذا العام” .

 

وأضاف: إن التكنولوجيا النووية الإيرانية هي التكنولوجيا التي تحتاجها البلاد وأن أهدافها سلمية ولا تسعى إلى أي هدف آخر.

 

وتابع:  “سنعلن في اليوم الوطني للتقنية النووية 9 أبريل عن الوثيقة الاستراتيجية الشاملة لتطوير الطاقة الذرية والتي توضح سياسات واستراتيجيات المنظمة حتى أفق عام 204م.. كما سنتحدث عن المنجزات الوطنية التي تم الإعلان عنها في السنوات السابقة والتي تشمل العشرات من التقنيات الكبيرة والصغيرة بينها 25 انجازًا”.

 

وقال إسلامي: “للعام الجديد سنزيح الستار عن 9 منجزات جديدة في 9 أبريل، 3 منها في مجال الأدوية الإشعاعية والتي تستخدم في مجال التشخيص والعلاج وستدخل مرحلة التجارب السريرية.. و2 من المنجزات الجديدة تحققت في مجال البلازما حيث ستستخدم البلاد ولأول مرة تقنية البلازما الباردة التي تستخدم لعلاج السرطان وهي طريقة غير ضارة وفعالة تستخدم لفترة زمنية معينة بقرار من الأطباء وتجاوزت هذه التقنية المرحلة المختبرية وستدخل من الآن فصاعدا مرحلة التجارب السريرية”.

 

وأوضح أن هناك 4 منجزات صناعية جديدة أخرى في مجال الليزر، وهي لأجزاء مفردة ومعقدة تتم بمساعدة الليزر، و3 منجزات أخرى في مجال أنظمة التحكم والتصوير وتستخدم في مجالي الصناعة والطاقة النووية، ستتم ازاحة الستار عنها من قبل رئيس الجمهورية الاسلامية في 9 أبريل.

 

وعبر عن أمله بأن يؤدي تنفيذ الخطة الجديدة التي تشتمل على محورين في مجالي الطاقة الكهروذرية وتطوير تطبيق الحزم التي سيتم الكشف عن وثائقها، إلى خلق قدرة كبيرة في الدولة للصناعات والشركات المصنعة.

 

وفي مجال الكهرباء النووية قال إسلامي: “نستهدف توليد 10000 ميغاواط كهرباء جديدة، وهو ما سيكون نهضة نووية بالمعنى الحقيقي للكلمة.. وفي قانون الموازنة للعام الحالي، تم وضع التخصيصات المالية اللازمة لهذه الكهرباء عبر التمويل الداخلي والخارجي”.

 

وشدد على ضرورة مقاومة الحظر المفروض عبر تطوير المنتجات العلمية الوطنية.. قائلاً: “الطاقة النووية الإيرانية ستكون هي غاية مساعي الشباب الإيراني”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com