أفق نيوز
الخبر بلا حدود

صفوي: الحرب في أوكرانيا أدت الى تضاؤل قوة أمريكا والناتو وأوروبا

89

أفق نيوز../

 

صرح كبير مستشاري القائد العام للقوات المسلحة في إيران اللواء يحيى صفوي، بأن الحرب في أوكرانيا أدت الى تضاؤل قوة أمريكا والناتو وأوروبا، وبالمقابل تضررت روسيا أيضا وكانت أكبر خسائرها في ساحة الرأي العام العالمي وانحسار القوة الدبلوماسية على الساحة الدولية.

 

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن اللواء صفوي في حديث خاص له تعليقاً على التغييرات والتطورات الأخيرة في المنطقة والعالم، قوله: “بدأت مرحلة جديدة في العالم، إذ أن الظروف الراهنة والحرب الروسية الأوكرانية في قارة أوروبا، لم يسبق لها مثيل بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في عام 1945”.

 

وأضاف: إن روسيا تعتبر أراضي الاتحاد السوفيتي السابق ضمن محيط أمنها القومي، وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي السابق تقريبا انضمت جميع الدول التي انفصلت عن الاتحاد السوفيتي الى حلف الناتو كإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، التي لديها حدود مشتركة مع روسيا، والآن بلغ عدد أعضاء الناتو 30 دولة”.

 

وتابع صفوي في تحليله لأسباب نشوب الحرب الروسية الأوكرانية قائلاً: إنه وبعد الثورة الملونة في أوكرانيا في عام 2005، حاول الأمريكان جر أوكرانيا نحو معسكر الغرب، وبعد الاطاحة بفيكتور يانوكوفيتش في عام 2014، اختارت أوكرانيا المضي في السيناريو الأمريكي الأوروبي والتوجه نحو الانضمام الى الناتو.

 

وأشار إلى أن المسافة بين كييف وموسكو تبلغ 400 كيلومتر، وهذه المسافة تتضمن بشكل عام سهول مفتوحة.

 

وقال: إن المصير الجغرافي لأوكرانيا وروسيا مرتبط ببعضه بعضا، ولو نجح الأمريكان والناتو في ضم أوكرانيا الى الناتو، ونشر المنظومات الصاروخية والدفاعات الجوية واسلحتهم في أوكرانيا، فإن موسكو ستكون في معرض تهديد جاد، لهذا السبب تنظر روسيا الى اوكرانيا انطلاقا من امنها القومي.

 

واعتبر أن الصين هي المستفيد من هذه الحرب، ففي هذه الظروف الدولية، تتغير معادلات القوة في المقياس العالمي لصالح الصينيين، فقد رفعت الصين من قدراتها ومكانتها أمام أمريكا وأمام أوروبا، وأصبحت ثقلا للموازنة في المعادلات الجديدة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com