أفق نيوز
الخبر بلا حدود

عشية المولد النبوي .. اليمن تحتفل بذكرى سيد الخلق في مختلف المحافظات ( تقرير)

195

كتب / علي الحمزي:-

  • شهدت معظم المحافظات اليمنية اليوم الثلاثاء 22-12-2015 عدداً من الأحتفالات والفعاليات بمناسبة قدوم ميلاد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلوات الله عليه وعلى آله، في أمانة العاصمة ومحافظات: صنعاء، حجة، المحويت، وريمة.

فقد نظمت كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة صنعاء اليوم حفلا انشاديا وندوة ثقافية بعنوان الحب في الفكر الإسلامي ” جلال الدين الرومي انموذجا ” بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الندوة التي حضرها أعضاء هيئة التدريس والعديد من طلاب وطالبات الجامعة، أشار عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية الدكتور عبد الحكيم السروري إلى أن العالم الاسلامي اليوم يعاني أزمة في المحبة جعلت الإنسان لا يفهم معنى انسانيته.

كما تخلل الحفل والندوة الثقافية العديد من المداخلات والنقاشات عن أهمية الاحتفاء بمولد النبي صل الله عليه وآله وسلم وقصص وعبر من سيرته العطرة.

ونظم مكتب الأوقاف والارشاد بمحافظة صنعاء  حفلا بمناسبة  ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة والتسليم . وفي الاحتفال الذي حضره القائم بأعمال وزارة الأوقاف عبد الرحمن القلام، أشار محافظ صنعاء حنين قطينة إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة التي تستلهم من مآثرها الأمة الاسلامية الدروس والعبر في الثبات ومناهضة الظلم ونصرة الحق وإلى تضافر الجهود والوقوف صفا واحدا إلى جانب أبطال الجيش واللجان الشعبية المرابطين في مواقع العزة والكرامة والصمود في وجه العدوان الغاشم.

فيما أوضح مفتي تعز العلامة سهل بن عقيل أن الكفر العقائدي بكله والهمجية بكل معناها وقفت ضد الاسلام .. مشيرا إلى أهمية الصبر والصمود في وجه هذا العدوان الغاشم لأن الله تعالى ينظر الى أبناء اليمن بعين رحمته ودعا العلامة بن عقيل كافة أهل اليمن إلى أن يكونوا أهلا لاجتثاث الظلم والظلام وعلى ضرورة التحلي بأخلاق وقيم النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وما جسده من دور عظيم في تحرير الأمة الإسلامية من العبودية وإخراجها الى النور.

وتخللت الفعالية فقرة إنشادية لفرقة أنصار الله وقصيدة شعرية للشاعر عباد أبو حاتم .

على ذات الصعيد نظمت الأمانة العامة لمجلس الوزراء اليوم بصنعاء حفلا خطابيا احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

و في الحفل الذي حضره عضو اللجنة الثورية العليا طلال عقلان والمستشار القانوني للجنة الثورية العليا الدكتور عبد الرحمن المختار والوزير حسن زيد ونائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحامدي وعدد من اصحاب الفضيلة العلماء والشخصيات الاجتماعية وقيادات وموظفي رئاسة الوزراء، ألقيت عدد من الكلمات بالمناسبة.

وأشار المتحدثون إلى أن الاحتفاء بالرسول الأعظم هو تجسيد لما جاء في القرآن وكذا لمدى إلتزام الأمة اليمنية برسولها وإحياء أخلاقه وسيرته العطرة.. موضحين أن الابتعاد عن رسول الله وعدم التأسي بخلقه الكريم يوقع المسلم في غياهب الجهل والظلال .

وأكدوا أن حال الأمة اليوم ما هو الا نتاج لابتعادها عن دينها ورسولها .. داعيين الجميع وفي المقدمة المسؤولين في الدولة إلى الإقتداء بخلق نبيهم الكريم وأن يراقبوا الله في أداء واجباتهم تجاه الدولة والمجتمع وأن ينطلقوا في جميع أعمالهم من الأخلاق والقيم الفاضلة لرسولهم الكريم .

وقال المتحدثون : ان الرسول شيد دولة العدل والمساواة وأن اليمنيين اليوم يسيرون على هذا النهج لبناء دولتهم العادلة الملتزمة بتعاليم دينها الحنيف .

وأشاروا في سياق كلماتهم إلى الأعمال الإجرامية التي يقوم بها أعداء الأمة والمحسوبين عليها من تشويش وتشهير بالدين الإسلامي وما يقترفونه من أعمال أساءت كثيرا إلى الإسلام والمسلمين .

وتطرقت الكلمات إلى معارك العزة والكرامة التي يخوضها أبناء اليمن الابطال في مواجهة العدوان الظالم لقوى الهيمنة والاستكبار وما يحققونه من انتصارات أضحت أملا للمستضعفين في العالم .

وأكدوا في الوقت نفسه أن الساحة اليوم مهيأة لإقامة الدولة اليمنية العادلة الحرة والمستقلة وأن الوقت قد حان لأن يتبوأ أصحاب العقول المكانة التي يستحقونها في هرم الدولة السياسي والاقتصادي والاجتماعي وأن يتراجع المتسلقين إلى الأماكن التي تتلاءم وإمكانياتهم الحقيقية.

كما اختتمت اليوم بصنعاء فعاليات مهرجان الرسول الأعظم الثاني للإبداع الفني والثقافي 1437هـ، والذي نظمته لمدة أسبوع مؤسسة الامام الهادي عليه السلام بالتعاون مع الدائرة الثقافية لأنصار الله .

 واشتمل المهرجان على ندوات دينية وفعاليات فنية وثقافية، ومسابقات في مجالي الشعر، والإنشاد، والموشحات دينية .

وفي المهرجان أكدت نائب وزير الثقافة هدى أبلان أهمية إقامة مهرجان الرسول الأعظم، الذي ينطلق من أفئدة مؤمنة، ومحبة للرسول الكريم، في ذكرى مولده العظيم، الذي غير وجه العالم، وأعاد البشرية إلى سياق من الأخلاق والقيم التي ما كان لها أن تعلو لولا السيرة المحمدية .

وأكدت أبلان أن دلالات هذه المناسبة الدينية العظيمة تعيد صياغة ذواتنا وإحساسنا بالكون والحياة والألم الإنساني من جديد لأنها سيرة من نور وإشراقة خالدة في سفر الإنسانية التي غيرت وجه العالم .

 كما اختتمت الفعالية بأوبريت يعبر عن المناسبة قام بأدائه نخبة من منشدي مؤسسة المنشد الثقافية، وبعد ذلك تم تكريم الفائزين في مسابقات المهرجان الشعرية والإنشادية بعدد من الجوائز النقدية، والعينية، والدروع، كما تم تكريم الرعاة و المساهمين في إنجاح المهرجان .

وفي اطار فعاليات المولد النبوي الشريف اختتمت اليوم مباريات دوري كرة القدم بمديرية الصافية .و ضم الدوري عشرين فريقا على مستوى حارات المديرية وأقيمت المباراة النهائية بين فريق سباء وفريق الفتح الجنوبي لتنتهي المباراة بفوز فريق حي سبأ.

وتم تسليم الكؤوس و الميداليات الذهبية للاعبي الفريقين المتأهلين  فريق الفتح الجنوبي وفريق سبأ بطل الدوري

وحضر الاختتام المشرف العام بالمديرية الأستاذ عبدالقادر المهدي،  والأستاذ العلامة  يحيى المدومي والأستاذ حسين الرحبي وكذا مجموعة من وجهاء وأبناء المديرية .

محافظة حجة هي الأخرى شهدت فعاليتين بالمناسبة نظم الأولى مكتب الاوقاف والارشاد، تحت شعار ” مولد النبي مولد أمة “.

وفي الحفل أوضح أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة فهد دهشوش أن هدف إحياء ذكرى المولد النبوي، تذكير المسلمين بالمبادئ السامية والعظيمة التي أرساها سيد المرسلين محمد صلى الله عليه واله سلم للعالم أجمعين.

وقال ” إن التشدد والغلو سلوك مرفوض في ديننا الإسلامي الحنيف ويجب التحلي بأخلاق وصفات نبي الإسلام محمد علية الصلاة والسلام ” .. مشددا على ضرورة الإقتداء بما جاء به رسول البشرية وخاتم الأنبياء من مبادئ وسلوكيات لتعزيز التسامح والمحبة بين أبناء الأمة والإصطفاف كفريق واحد للتصدي لكل السلوكيات المخالفة للقرآن الكريم والسنة المطهرة.

فيما أشار مدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة يحيي جحاف إلى أن إحياء المولد النبوي الشريف يأتي في إطار ما تكتسبه هذه الذكرى من أهمية ومكانة عظيمة في قلوب المسلمين .. مشيرا إلى أهمية الاحتفال بالمولد وما أرساه النبي الأعظم من مبادئ وقيم إنسانية رفيعة ونشره للمحبة والسلام بين البشرية.

وتطرق إلى ما يتعرض له اليمن من عدوان وحصار .. مؤكدا ضرورة اصطفاف أبناء محافظة حجة في وجه العدوان الغاشم بكافة السبل والعمل على نشر قيم المحبة والتآخي فيما بينهم.

من جانبه أكد الشيخ محمد المدومي أن غاية إرسال الرسل تتمثل في إعمار الحياة بالعدل ووقوف الناس في وجه الطغاة والمستبدين .. مبينا أن أعظم طواغيت الوقت الحاضر هي قوى الاستكبار العالمي المتمثلة في أمريكا والسعودية وقوى الإرهاب.

تخلل الحفل ربيورتاج عن ميلاد وحياة سيد البشرية النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه وآله وسلم و فقرات إنشادية وشعرية عبرت عن مكانة حب الرسول الأعظم في نفوس المسلمين.

والفعالية الثانية أقامتها جامعة حجة حيث أحيت كلية التربية بالجامعة اليوم ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وفي الحفل الذي حضره رئيس الجامعة الدكتور احمد الغماري وعمداء الكليات، القيت عدد من الكلمات عبرت في مجملها عن عظمة هذه المناسبة التي تحتفي بها الأمة الاسلامية .. وشددت الكلمات على ضرورة العودة إلى القيم والمبادىء العظيمة التي أسسها الرسول الأعظم محمد عليه وعلى آله الصلاه والسلام خصوصا في ظل هذه الظروف التي تعيشها الأمة من تناحر وشقاق، وما يعانية الشعب اليمني العظيم من عدوان غاشم من قبل آل سعود وحلفائهم الذين يدعون الانتماء للاسلام بينما أفعالهم وعدوانهم على شعب الايمان والحكمة يدل على تجردهم من كل القيم والمبادىء الاسلامية التي أرساها نبي الرحمة محمد صلوات الله وسلامه عليه وآله.

وأكد المشاركون في الفعالية تمسكهم بما جاء به نبي الرحمة واخلاقه العظيمة وبمبادئه التي أرساها في نفوس الأمة.

وضمن الفعاليات الأحتفائية بمناسبة المولد النبوي الشريف  نظم المعهد التقني التجاري بمديرية الجبين بمحافظة ريمة اليوم فعالية احتفائية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم تحت شعار ” الشعوب حينما تتحرك بعزيمة وصبر .. بإرادة صادقة وتصميم فانها تنتصر” .

وفي الفعالية التي حضرها وكيل محافظة ريمة صالح العياضي وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية بالمحافظة وهيئة التدريس وموظفي وطلاب المعهد، أكد وكيل المحافظة للشئون المالية والإدارية محمد الوسد أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف لاخذ الدروس والعبر من سيرته العطره، لاسيما وبلدنا يمر بظروف استثنائية عصيبة في ظل استمرار العدوان السعودي الامريكي الغاشم وحصاره الجائر على اليمن.

وأشار الوسد إلى ما تمثله هذه المناسبة العطرة في قلوب كافة اليمنيين بشكل عام، وأثر ايجابي في قلوب المجاهدين في مواقع الجبهات على وجه الخصوص

وتخللت الاحتفائية توشيحات دينية وقصائد شعرية نالت استحسان الحاضرين.

وفي محافظة المحويت أقيم اليوم بقصر الثقافة مهرجان احتفالي وخطابي كبير بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبة أفضل الصلاة وأتم التسليم تحت شعار ( الرسول يجمعنا والعدوان وحدنا ).

وفي المهرجان الذي حضره عدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية واعضاء المجالس المحلية والمشائخ والوجهاء وجمع غفير من المواطنين.

حيث أكدوا على اهمية تنظيم هذاالمهرجان الاحتفالي بالتزامن مع الانتصارات التي يحققها رجال الجيش واللجان الشعبية في سحق فلول العدوان والمرتزقة والمعتدين على اليمن في كل الجبهات القتالية وهوا التحدي الاكبر الذي من خلالة يصر ابناء الشعب اليمني العظيم على الثبات والمواجهة الحاسمة لقوى البغي والظلال والعدوان والانتصار لارادتة وحقة في الذود عن السيادة الوطنية.

وتضمن المهرجان عروض انشادية لفرقة الانشاد بمدينة المحويت قدمها المنشد ابو طة المؤيدي تضمنت قصائد ومشاركات شعرية شارك فيها الشاعر علي صالح الغني والشاعر حسين الشطبي والشاعر محمد احمد الغرسي والشبل نزار عبدالمجيب شرف الدين اضافة الى مشاركة للطفل المبدع نجيب علي الشاحذي نالت استحسان الجميع .

 

 

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com