أفق نيوز
آفاق الخبر

لبنان يقترح تبني زراعة القمح في سوريا وسهل البقاع لتحقيق الإكتفاء في دول الجوار

1

أفق نيوز../

 

اقترحت لبنان يوم الأربعاء، إمكانية تبني زراعة القمح في سوريا وسهل البقاع، وسط أزمة تصدير الحبوب العالمية.

 

وجاءت كلمة لوزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، الأربعاء، في مؤتمر نظّمته وزارة الخارجية الإيطالية افتراضياً حول الأمن الغذائي، اقترح فيها “إمكانية زراعة القمح في سوريا….. وسهل البقاع في لبنان”، حسب وكالة سبوتنيك.

 

ويتوقع الوزير أن “الأراضي السورية بخصوبتها يمكن أن يكفي الحاصل الزراعي منها سوريا ودول الجوار العربي”، مشدداً على أهمية أن “يتم ذلك بدعم تقني ومالي من منظمة التغذية والزراعة الدولية”.

 

وشدد الوزير، خلال حواره على “ضرورة وقف الحرب في أوكرانيا والضغط على الأطراف المعنية بالأزمة”، كأحد مساعي “تسهيل تصدير الحبوب والمواد الأخرى دون أي تأخير”.

 

كما تطرّق الوزير بو حبيب في كلمته إلى “معاناة لبنان من جرّاء النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين”، معزياً ذلك إلى “استمرار المجتمع الدولي في تأمين التمويل للاستهلاك من دون التركيز على الاستثمار في البنى التحتية والموارد الإنسانية والإنتاج”.

 

وكان وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، قد أعلن عن تنظيم جلسة للحوار حول الأمن الغذائي في المنطقة، وبهدف رفع الحصار عن كميات القمح في أوكرانيا.

 

وترأس المؤتمر وزراء خارجية إيطاليا، لبنان، تركيا، ألمانيا، ومشاركة عدد من الدول والمنظمات الدولية المعنية بالأمن الغذائي.