أفق نيوز
الخبر بلا حدود

أجواء من الصدمة تخيم على أسواق المال العالمية إثر بيانات التضخم في أمريكا

147

أفق نيوز../

 

خيمت أجواء من الصدمة على أسواق المال العالمية في تعاملات الجمعة بعدما كشفت بيانات أمريكية تسارعاً غير متوقعاً في معدل التضخم في الولايات المتحدة، ليبلغ ذروة 40 عاماً.

 

وتهاوت أسواق الأسهم الأمريكية والأوروبية بعد صدور البيانات، فيما تعمقت خسائر الذهب وبات من المؤكد أن يبادر الاحتياطي الفدرالي الامريكي (البنك المركزي)، إلى تسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة، ما يعني زيادة كلفة الديون للشركات.

 

وهبط مؤشر “داو جونز” للأسهم الصناعية في بورصة نيويورك بنسبة 1.94%، ونزل مؤشر “ستنادرد آند بورز” الأوسع نطاقا بنسبة 2.38%، فيما تراجع مؤشر “ناسداك” لأسهم التكنولوجيا بنسبة 2.76%.

 

وفي أوروبا، تشهد الأسهم في جميع أسواق القارة هبوطاً جماعياً، حيث نزل مؤشر “يورو ستوكس 50″، الذي يضم أكبر 50 شركة في أوروبا بنسبة 2.62%، وهبطت مؤشرات “داكس” الألماني 2.2%، و”فوتسي” البريطاني 1.94%، و”كاك” الفرنسي 2.34%.

 

وأظهرت بيانات رسمية في وقت سابق يوم الجمعة، تسارعاً غير متوقع لمعدل التضخم في الولايات المتحدة، ما يزيد الضغوط على الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) لتسريع وتيرة التشدد في سياسته النقدية.

 

وقال مكتب إحصاءات العمل إن مؤشر أسعار المستهلكين (المحدد الأساسي للتضخم) في مايو الماضي، ارتفع بنسبة 8.6%، على أساس سنوي (مقارنة مع أيار 2021)، بفارق ثلاثة أعشار بالمئة عن تقديرات المحللين ومراكز البحث باستقراره عند (8.3%).

 

وجاء معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة في مايو الأعلى منذ يناير 1982م، ومتجاوزاً أربعة أضعاف المعدل المستهدف من البنك المركزي الأمريكي عند 2% على المدى المتوسط.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com