أفق نيوز
الخبر بلا حدود

وزير الخارجية الإيراني يجدد التأكيد على دعم طهران لوقف إطلاق النار ورفع كامل الحصار عن اليمن

130

أفق نيوز../

 

جدد وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبداللهيان”، تأكيده على دعم بلاده لقرار وقف إطلاق النار ومطالبتها برفع كامل الحصار عن اليمن، وأيضاً دعمها للحوار اليمني– اليمني.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده “عبداللهيان” اليوم الثلاثاء مع وزير الخارجية الباكستاني “بلاول بوتو زرداري” الذي يزور طهران حالياً.. بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا).

 

فلسطينياً.. نوه عبداللهيان بأن إيران تطالب بتشكيل دولة موحدة في فلسطين وتدعو الدول الإسلامية إلى التماسك في مواجهة تحركات الكيان الصهيوني العدوانية التي تستهدف أمن العالم الإسلامي.

 

إيرانياً.. أكد الوزير عبداللهيان أن “إيران وفي سياق التوصل الى إتفاق جيد وقوي، سوف لن تتخلى عن نهج الدبلوماسية والمفاوضات”.

 

وقال: إن “إيران لم يسبق لها أن هربت من طاولة المفاوضات، وذلك انطلاقا من اعتقادنا بان الحوار والدبلوماسية يشكلان أفضل وسيلة لحسم النتيجة النهائية حول الاتفاق”.

 

وأضاف: “نحن اتخذنا خطوات هامة خلال الأشهر الأخيرة عبر المباحثات بين “باقري” و”مورا ” ودول 4+1 في فيينا.. كما جرى تبادل الرسائل بين إيران وأمريكا، وقد برهننا على أننا ندعم التفاوض والمنطق والتوصل الى اتفاق جيد، قوي ومستديم”.

 

وتابع: “يوم الخميس الماضي، عمد الطرف الأمريكي رغم كافة الرسائل المتبادلة، الى مواصلة الضغط على إيران والحصول على تنازلات خلال المفاوضات غير المباشرة، وقدم مشروع قرار (الى مجلس المحافظين)، بينما نحن طرحنا رزمة سياسية جيدة، لكن الجانب الأمريكي كان مُصرا على استصدار القرار”.

 

وأشار إلى أن إيران قامت ردا على القرار هذا، بتعزيز نشاطاتها النووية.. قائلاً: “نحن لن نتهرب من المفاوضات، وفي هذا الاطار سنواصل المضي على نهج الدبلوماسية، ونتبادل الرسائل عبر مورا وبوريل.. ذلك أن إيران وفي سياق التوصل الى ‘تفاق جيد قوي ومستديم لن تتخلى عن الدبلوماسية والمفاوضات.

 

أما باكستانياً.. فقد أشاد عبداللهيان بالعلاقات العميقة والعريقة بين إيران وباكستان باعتبارهما بلدين كبيرين في العالم الإسلامي.. مؤكداً أن هذه الأواصر لطالما شكلت مصدر أمل.. مضيفاً: إن الحكومة الإيرانية الجديدة مصممة على توسيع هذه العلاقات.

 

واستطرد وزير الخارجية، انه بالرغم من الحظر الامريكي الاحادي، هناك اليات يمكن استخدامها في الصعيد الدولي مع تطلعاتنا بمواصلة التعاون في احسن صورة بين البلدين.

 

وحول القضايا الإقليمية، قال عبداللهيان: “إننا نعارض الحرب في أوكرانيا ونرغب في بذل الجهود مع روسيا وأوكرانيا لحل هذه الأزمة”.. مضيفاً: “نأمل أيضا في تشكيل حكومة أفغانية شاملة من أجل اقتلاع جذور الأزمة ولكي يمضي هذا البلد باتجاه السلام والاستقرار، قدما”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com