أفق نيوز
الخبر بلا حدود

رئيسي: توقيع وثيقة تعاون استراتيجي بين إيران وتركمانستان لمدة 20 عاماً قريباً

126

أفق نيوز../

 

أكد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، اليوم الاربعاء، عن توقيع وثيقة تعاون استراتيجي بين بلاده وتركمانستان لمدة 20 عاماً في المستقبل القريب.

 

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن رئيسي في لقاء مشترك مع نظيره التركمانستاني سردار بردي محمدوف في مجمع سعد آباد التاريخي والثقافي، قوله: إن العلاقات الايرانية مع جمهورية تركمنستان ليست علاقات جوار فحسب بل هي علاقات أخوية وحضارية وثقافية وعريقة وعميقة.

 

وأضاف: إن حضور الرئيس التركمنستاني والوفد الرفيع المستوى له نقطة تحول في العلاقات بين البلدين.

 

وتابع قائلاً: “كانت لدينا علاقات جيدة مع تركمانستان خلال العقود الثلاثة الماضية، وان زيارتي إلى عشق آباد خلال الأشهر القليلة الفائتة لعبت دورًا مهمًا في تكثيف التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.. وقد تم اتخاذ خطوات جيدة في مجال مقايضة الغاز وتسهيل الترانزيت بين البلدين”.

 

وأشار إلى وجود القدرات الجيدة للبلدين لتطوير التعاون الثنائي.. داعيا إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الاقتصاد والتجارة والمياه والطاقة، من خلال توقيع المزيد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بينهما.

 

بدوره قال الرئيس التركمانستاني سردار بردي محمدوف: “ناقشت العديد من القضايا مع الرئيس الإيراني منها التعاون التجاري والاقتصادي وزيادة حجم التبادلات بين البلدين وسبل توطيد العلاقات في مجال الطاقة والنقل”.

 

وأضاف: إن المحادثات بين وفدي البلدين تجري في جو يتسم بالشفافية والاحترام المتبادل.. واصفا المحادثات بأنها ناجحة.

 

الجدير ذكره أنه تم خلال زيارة الرئيس التركمنستاني إلى طهران إجمالا توقيع 13 وثيقة للتعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركمنستان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com