أفق نيوز
آفاق الخبر

الجنوب المحتل والمسوخ الثمانية الأكثر سعاراً

29

أفق نيوز../

مهما تبدلت رموز مرتزقة دول العدوان بين «إخوان – عفافيش – انتقالي» فالوضع في الجغرافيا المحتلة لا يتغير، كون المخطط واحدا والمدير واحدا.

فمع إعلان نظام العدو السعودي في 7 أبريل الفائت إزاحة الخائن هادي ونائبه محسن وتشكيل «مجلس عار» برئاسة الخائن رشاد العليمي وسبعة خونة آخرين هم سلطان علي العرادة، طارق محمد صالح، عبدالرحمن أبو زرعة، عثمان حسين مجلي، عيدروس قاسم الزبيدي، فرج سالمين البحسني وعبدالله العليمي باوزير، لم يتغير الوضع في مناطق الاحتلال، بل زاد سوءا.

حيث ارتفعت وتيرة عمليات الاغتيال على خلفية التناحر الدائر بين فصائل الارتزاق، وكثرت الاحتجاجات الساخطة على تدهور الوضع المعيشي وانعدام الخدمات والفوضى الأمنية، واتسع نشاط التنظيمات التكفيرية «الإرهابية» التابعة لتحالف العدوان.

وبلغت حصيلة الانفلات الأمني وتدهور الأوضاع وانعدام الخدمات في المحافظات الجنوبية اليمنية المحتلة من تاريخ تشكيل وإعلان «مجلس العار» إلى 4 يونيو الجاري 101 حدث توزع بين الجرائم والاحتجاجات، تجاوز عدد ضحاياها 146 قتيلا وجريحا.

11 جريمة قتل ضحيتها أكثر  من 16 قتيلا وجريحا بينهم طفل

8 أبريل 2022:مسلح مجهول يقتل مواطنا من تعز يدعى صادق الصلاحي في سوق مديرية أحور بمحافظة أبين.

9 أبريل:مقتل مواطن يدعى خالد أحمد كروم الجابري من منطقة الردود برصاص مسلحين مجهولين، في مدينة تريم محافظة حضرموت.

10 أبريل:العثور على جثة أحد مجندي مرتزقة العدوان ويدعى مهدي حسين مفرق في ساحل أبين بمدينة عدن بعد يومين من اختفائه.

14 أبريل:مقتل وجرح خمسة أشخاص برصاص مسلحين في مديرية المحفد بمحافظة أبين.

20 أبريل:مقتل شيخ قبلي يدعى ناصر سالم مسعود في منطقة الرصراص الواقعة بين خبر المراقشة ومديرية أحور بمحافظة أبين.

23 أبريل:إصابة شخصين برصاص مسلحين في مديرية الروضة بمحافظة شبوة.

6 مايو:إصابة الطفل محسن علي الصوة الخليفي (14 سنة)، بجروح بالغة إثر إطلاق مسلحين النار عليه في إحدى محطات الوقود بمدينة عتق محافظة شبوة المحتلة.

7 مايو:العثور على جثة جندي مرتزق ضمن ما تسمى «ألوية العمالقة» مرمية في وادي نجاء قرب منطقة ظريفين بمحافظة شبوة المحتلة.

29 مايو:العثور على جثة شاب في الثلاثين من عمره مشنوقا داخل ثانوية البنات الدولية بخور مكسر في مدينة عدن المحتلة.

2 يونيو:مقتل الدكتور أحمد سعيد بعد أيام من اعتقاله من قبل مرتزقة ينتمون لحزب الإصلاح وتعذيبه في أحد سجونهم بمدينة القطن محافظة حضرموت المحتلة.

4 يونيو:مقتل طفل لا يتجاوز الـ10 سنوات باشتباكات اندلعت بين مسلحين قبليين على كلب في منطقة «خبر لقموش» بمحافظة شبوة المحتلة.

12 عملية ومحاولة اغتيال حصيلتها 20 قتيلا وجريحا بينهم طفلتان

9 أبريل 2022:اغتيال محمد الحاج عثمان الصولاني الموصوف بـ»المناضل»، حيث عثر عليه مقتولا داخل مزرعته في مديرية الشعيب محافظة الضالع.

30 أبريل: محاولة اغتيال العميل حسين بن حسين هديا، مدير ما تسمى دائرة المراسيم في مكتب رئيس حكومة المرتزقة، من قبل مسلحين تقطعوا لسيارته وأطلقوا عليها النار في شارع المملاح بمدينة عدن المحتلة.

1 مايو:اغتيال المرتزق ذو يزن أبو عثمان قائد حراسة منزل القيادي العميل في «ألوية العمالقة» بسام المحضار في عدن.

8 مايو:اغتيال العميل حسين قاسم صالح البطاطي رئيس ما يسمى «المجلس الانتقالي» في منطقة حمومة بيافع محافظة لحج المحتلة.

8 مايو:اغتيال العميل سيف شائف الحميدي نائب رئيس ما تسمى العمليات العسكرية المشتركة لمحور الضالع بحادث سير مدبّر في الضالع المحتلة.

11 مايو:اغتيال سالم سيف سالم أحد ضباط ارتزاق المنطقة الحرة، برصاص مسلحين مجهولين على خط الجسر بالقرب من البوابة الغربية لمطار عدن.

15 مايو:محاولة اغتيال رئيس ما تسمى غرفة العمليات في «المنطقة العسكرية الرابعة» ارتزاق العميل صالح علي حسن بسيارة مفخخة استهدفته أمام قسم شرطة مديرية المعلا في عدن المحتلة، وإصابة عدد من مرافقيه.

20 مايو:محاولة اغتيال رئيس ما تسمى «منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي» في كلية التربية بلودر محافظة أبين المحتلة، العميل عمر الزغلي بعبوة ناسفة زرعت له في الطريق أثناء عودته إلى منزله أدت لإصابته بجروح خطيرة.

23 مايو:محاولة اغتيال أحد ضباط مرتزقة «المنطقة العسكرية الأولى» بنيران مسلحين اثنين على متن دراجة أدت لإصابته وإصابة طفلته وابنته (10 سنوات) في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت المحتلة.

25 مايو: محاولة اغتيال محافظ لحج المعين من قبل تحالف العدوان العميل أحمد عبدالله تركي بحادث مروري مدبّر في هيجة العبد بلحج المحتلة.

27 مايو:اغتيال رئيس ما يسمى «فرع المجلس الانتقالي» في مديرية العبر بمحافظة حضرموت المحتلة العميل سالم المصعبي، على يد مسلحين مجهولين أثناء تواجده في منطقة منخر.

31 مايو:اغتيال قائد ما يسمى «اللواء السابع دفاع شبوة» العميل ماجد لمروق بعملية استهداف طالته في مديرية ميفعة بمحافظة شبوة المحتلة وأدت إلى مصرعه وجرح 6 من مرافقيه.

11 مواجهة مسلحة بين فصائل الاحتلال تخلف 54 قتيلا وجريحا بينهم مدنيون

7 أبريل 2022:سقوط 8 جرحى باندلاع اشتباكات عنيفة في ما بين مرتزقة تحالف العدوان وسط السوق المقابل لمستشفى طور الباحة بمحافظة لحج، استخدموا خلالها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

17 أبريل:اندلاع مواجهات مسلحة عنيفة في شارع درهم جوار حوش الخضار بمدينة عتق محافظة شبوة، على خلفية التباينات بين فصائل مرتزقة تحالف العدوان «قوات مرتزقة العميل طارق عفاش – قوات مرتزقة ألوية العمالقة الجنوبية – قوات مرتزقة حزب الإصلاح»، تسفر عن مقتل وجرح 8 منهم.

22 أبريل: اقتحام مرتزقة ما يسمى «لواء العاصفة» منصة برلمان مرتزقة العدوان في عدن.

 27 أبريل:اشتباكات مسلحة في ما بين مرتزقة تحالف العدوان في منطقة أحور بمحافظة أبين المحتلة تؤدي إلى إصابة 5 مواطنين كانوا في الشارع العام.

6 مايو:مصرع 7 أشخاص بينهم العميلان محمد الشوبجي ووليد الضامي القياديان في مرتزقة ما يسمى «اللواء السادس حزام أمني» باشتباكات مع مسلحين في منطقة حكولة بمدينة الضالع المحتلة.

11 مايو:مصرع جندي مرتزق وإصابة آخر في ما تسمى «قوات دفاع شبوة» برصاص مسلح في مدينة عتق بمحافظة شبوة المحتلة.

11 مايو: مصرع وجرح 9 وأسر عدد من مرتزقة فصائل ما تسمى «قوات العمالقة» في كمين مسلح نصبه لهم مجهولون في منطقة المراقشة بالقرب من نقطة تتبع مرتزقة «الإصلاح» في مديرية أحور محافظة أبين المحتلة.

14 مايو:مرتزقة «الحزام الأمني» يقتحمون منزل وكيل محافظة عدن العميل رشاد شايع ويقتادونه إلى جهة مجهولة، الأمر الذي أدى إلى توافد عشرات المسلحين من أبناء أبين إلى عدن المحتلة.

17 مايو:مصرع وجرح 4 من أفراد أمن الارتزاق في اشتباكات مع مسلحين اقتحموا مركز امتحان للثانوية العامة في مديرية بيحان محافظة شبوة المحتلة.

27 مايو: مرتزقة تابعون للعميل نبيل المشوشي يقتحمون مزرعة القيادي العميل أحمد الزوبة في بئر أحمد بعدن المحتلة ويصيبون ثلاثة من حراسها ويعتقلون آخرين وينهبون ست سيارات وأطقم عسكرية.

31 مايو:مصرع وجرح 8 من مرتزقة «دفاع شبوة» الموالين للعميل طارق عفاش بعبوة ناسفة استهدفت الطقم الذي كانوا على متنه، جوار مدرسة الأوائل في مدينة عتق محافظة شبوة المحتلة.

4 جرائم اختطاف   واغتصاب

7 أبريل 2022:اختطاف العميل إسكندر ثابت شعفل المندوب المالي لما يسمى «اللواء الثالث عمالقة» وبحوزته 700 ألف ريال سعودي في طريقه من المخا إلى عدن.

20 أبريل:اختطاف طفل في الحادية عشرة من عمره واغتصابه ومماطلة محاكمة الجاني، في شبوة.

26 أبريل:اختطاف طفلة تدعى مريم في حي البساتين بمدينة عدن، على يد مسلحين مجهولين من أمام منزلها.

15 مايو: اختطاف مرتزقة «اللواء الخامس حزام أمني» رئيس ما تسمى شعبة الاستخبارات العسكرية بمحور تعز التابع لمرتزقة «الإصلاح» العميل عبده البحيري أثناء مروره في محافظة لحج المحتلة.

3 حرائق مفتعلة  تودي بحياة 6 أشخاص هنود

11 أبريل 2022: وفاة 6 أجانب يحملون الجنسية الهندية، بحريق اندلع في باخرة تدعى «جوشي سمداني» قبالة سواحل مديرية التواهي بالقرب من مرفأ ميناء عدن، دون الكشف عن سبب الحريق.

13 أبريل:اندلاع حريق عنيف في مخزن للمواد الغذائية في مديرية الشيخ عثمان بعدن، دون الكشف عن أسبابه.

17 مايو:اندلاع حريق ضخم في مزارع مدينة شبام التاريخية بوادي حضرموت المحتلة، أضرمه مجهولون.

3 جرائم تفجير أنابيب النفط

25 أبريل 2022:مسلحون مجهولون يفجرون أنبوب النفط المار من (عباد – النشيمة) بمحافظة شبوة.

12 مايو: محاولة تفجير أنبوب النفط في منطقة الضلعة بالصعيد محافظة شبوة المحتلة.

13 مايو: تفجير أنبوب نقل النفط الخام الواقع في منطقة شاقه محيد قرب مدينة جول الريدة بمديرية ميفعة محافظة شبوة المحتلة.

12 نشاطا للتنظيمات التكفيرية تخللها تفجيرات راح ضحيتها أكثر من 47 شخصا بين قتيل وجريح

12 أبريل 2022:انتشار كبير للعناصر التكفيرية المنتمية لـ»داعش والقاعدة» على الطريق الرابط بين عدن وشبوة، وكذلك في منطقة المعجلة بمحافظة أبين بدعوة من القيادي التكفيري وليد الفضلي.

14 أبريل:تهريب 7 من كبار قيادات تنظيم «القاعدة» التكفيري من سجن سيئون المركزي الخاضع لسيطرة تحالف العدوان ومرتزقته المنتمين لحزب «الإصلاح» بتوجيهات ممن يسمى «قائد المنطقة العسكرية الأولى قائد اللواء 37 مدرع» ارتزاق بوادي حضرموت.

18 أبريل:التنظيمات التكفيرية «داعش والقاعدة» تتوعد عبر كلمة مسموعة للناطق باسم «داعش» المرتزق التكفيري أبو عمر المهاجر بثتها «مؤسسة الفرقان» بشن هجمات إرهابية انتقامية على أرض الجنوب.

19 أبريل:انفجاران في مدينة لودر بمحافظة أبين أحدهما في منزل بحي ريمام سقط إثره قتلى وجرحى.

23 أبريل:مقتل شخص وإصابة آخر بانفجار قنبلة يدوية رماها مجهول في حي القاهرة بعدن المحتلة.

28 أبريل:بيان لتنظيم «القاعدة» التكفيري يعترف فيه بأن تهريب قياداته من سجن سيئون جاء بالتنسيق مع ضباط تحالف العدوان.

28 أبريل:تنظيم «القاعدة» التكفيري يفجر أحد أضرحة الشيوخ في قرية المدارة شرق مديرية مودية بمحافظة أبين.

1 مايو:ضباط تحالف العدوان ومرتزقته يهربون القيادي التكفيري في «تنظيم القاعدة» المرتزق ماجد حسن مبروك من السجن العام بسيئون محافظة حضرموت المحتلة.

17 مايو:انفجار قنبلة رماها مجهولون أمام مبنى المجلس المحلي لمديرية دار سعد شمال عدن المحتلة، تسفر عن إصابات.

18 مايو:تفجير «انتحاري» استهدف مسجد سند بمدينة تريم في محافظة حضرموت المحتلة.

26 مايو:مقتل وإصابة 45 شخصا بانفجار عبوة ناسفة في سوق السمك بمديرية الشيخ عثمان محافظة عدن المحتلة.

26 مايو:مسلحون يفجرون قاعة تدريب تابعة لمنظمة «جلوبال» في رأس العارة بمحافظة لحج المحتلة.

23 احتجاجا واعتصاما ووقفة تنديدا بانقطاع الرواتب وانعدام الخدمات والانفلات الأمني

7 أبريل 2022:موظفو مستشفى الغيضة المركزي بمحافظة المهرة ينظمون وقفة احتجاجية للمطالبة بصرف رواتبهم ومستحقاتهم المالية.

10 أبريل:نظم ملاك المحال التجارية ومفارش الخضار في سوق مديرية أحور وكذلك في سوق النساء بذات المديرية محافظة أبين عصيانا مدنيا، على خلفية الانفلات الأمني الكبير الذي مكن المسلحين والبلاطجة من العبث بأرواح الناس ونهب ممتلكاتهم.

 12 أبريل:نقابة عمال محافظة لحج تعلن الإضراب الشامل عن العمل، لعدم صرف مستحقاتهم.

13 أبريل:تنفيذ احتجاجات واسعة ضد تردي الكهرباء وغياب الخدمات في الريدة الشرقية بساحل حضرموت، قطع المواطنون المحتجون خلالها الطريق الدولي الرابط بين اليمن وسلطنة عمان وحضرموت والمهرة.

15 أبريل:احتجاجات ليلية غاضبة في مديريات المكلا والريدة وقصيعر تنديدا باستمرار انقطاع الكهرباء وغياب الخدمات والانفلات الأمني.

21 أبريل:وقفة لمرتزقة ما تسمى «الكتيبة الأمنية في المنطقة العسكرية الرابعة» في عدن المحتلة احتجاجا على نهب العسكرية الرابعة ارتزاق لرواتبهم وفصل 200 من زملائهم.

24 أبريل:احتجاجات ليلية في مديرية المنصورة بعدن، تنديدا بالانفلات الأمني وبتحميل حكومة مرتزقة العدوان المواطنين المسترزقين بالدراجات النارية مسؤولية ذلك.

25 أبريل:وقفة احتجاجية لعمال مستشفى الجمهورية في عدن المحتلة للمطالبة بصرف مرتباتهم.

26 أبريل:أبناء مديرية ساه بمحافظة حضرموت المحتلة، ينظمون وقفة احتجاجية أمام مبنى السلطة المحلية التابعة للمرتزقة للمطالبة بإقالة الفاسدين وعلى رأسهم مدير المديرية.

26 أبريل:عمال وموظفو مصافي عدن يضربون عن العمل بسبب عدم صرف رواتبهم ومستحقاتهم.

6 مايو:إضراب أربع جامعات حكومية في عدن ولحج وأبين وشبوة عن العمل احتجاجا على عدم صرف رواتبهم ومستحقاتهم.

9 مايو:احتجاجات لمرتزقة ما يسمى «قوات الأمن الخاصة» في لحج المحتلة للمطالبة بصرف مستحقاتهم.

9 مايو:المئات من المرتزقة العسكريين يحتجون أمام قصر معاشيق في عدن المحتلة للمطالبة بصرف رواتبهم.

11 مايو:احتجاجات لأكاديميي جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة أمام قصر معاشيق في عدن المحتلة للمطالبة بتسوية أوضاعهم وإنصافهم بعد سنوات من العمل الأكاديمي والعلمي بدون أي مستحقات.

13 مايو:اعتصام مفتوح لأبناء منطقة سوط المعوس بمديرية دوعن بوادي حضرموت المحتلة، رفضاً لتوجيهات أصدرها المحافظ المعين من قبل تحالف العدوان العميل فرج البحسني بنقل معدات نفطية محتجزة بأوامر القضاء، تابعة لشركة صينية عملت على استكشاف آبار النفط في القطاع 82 بوادي دوعن خلال الفترة بين 2009م و2014 لم تدفع مستحقات العاملين فيها من أبناء المنطقة ما دفعهم إلى التحفظ على المعدات وحمايتها طيلة السنوات الماضية.

16 مايو:وقفة احتجاجية لسكان منطقة الممدارة بمديرية الشيخ عثمان في عدن المحتلة، تتهم السلطات التابعة لمرتزقة قوى الاحتلال بتجاهل معاناتهم جراء استمرار طفح المجاري.

17 مايو:ما تسمى «الهيئة العسكرية العليا للجيش والأمن الجنوبي» تناشد مجلس العار برئاسة العميل رشاد العليمي، صرف مرتبات كافة منتسبيها المتأخرة، وتهدده بتصعيد لا تحمد عقباه.

17 مايو:لجنة متابعة الرواتب في وزارة العدل تهدد بالزحف نحو قصر معاشيق في عدن المحتلة، بسبب تجاهل مجلس العار برئاسة العليمي لمطالبهم وعدم النظر في معاناتهم.

24 مايو:وقفة احتجاجية لموظفي مطار عدن الدولي، داخل المطار للمطالبة برواتبهم ومستحقاتهم.

25 مايو:انقطاع شبه كلي لخدمة الكهرباء في معظم مديريات محافظة شبوة المحتلة.

29 مايو:احتجاجات تقطع طريق تعز -عدن تنديدا بالاعتداءات التي يقوم بها مرتزقة العدوان وعصاباتهم على المسافرين وسائقي الشاحنات وفرض الجبايات عليهم.

1 يونيو:محتجون غاضبون يغلقون خط الديس بمحافظة حضرموت المحتلة، احتجاجا على انقطاع الكهرباء ويطالبون بطرد حكومة مرتزقة تحالف العدوان.

2 يونيو:احتجاجات شعبية في مدينة عدن المحتلة، تطالب برحيل مجلس العار من المحافظات الجنوبية المحتلة.

13 جريمة نهب وحرابة راح ضحيتها عدد من المواطنين آخرهم الطفل أكرم العزعزي

10 أبريل 2022:نهب العميل عبد ربه لعكب قائد ما تسمى «قوات الأمن الخاصة» التابعة لحكومة مرتزقة العدوان في شبوة رواتب منتسبي أمن مديريات بيحان الثلاث (عين – عسيلان – بيحان) من شركة صرافة إنماء في مدينة عتق المركز الإداري للمحافظة.

13 أبريل:نهب مسلحون ينتمون للتنظيمات التكفيرية، شاحنة تابعة لمرتزقة ما تسمى «قوات العمالقة» في منطقة الخديرة على الطريق الرئيسي بلودر محافظة أبين.

13 أبريل:وثائق قضائية تتهم العميل أحمد عبدالله تركي من يسمى «محافظ لحج» لدى حكومة المرتزقة والعميل خلدون علي محمد المعين من قبل حكومة الفنادق مدير هيئة الأراضي بالاعتداء على ملك الغير الواقع شرق منطقة بير جابر بمحافظة لحج.

22 أبريل:مرتزقة «الحزام الأمني» يقطعون الطريق الرئيسي الرابط بين لحج وتعز ويحتجزون الشاحنات والقاطرات المحملة بالبضائع والمواد الاستهلاكية في منطقة الفرشة بطور الباحة محافظة لحج.

 26 أبريل:تقطع مرتزقة العدوان في طور الباحة بمحافظة لحج لمندوب «إم فلوس» التابع لبنك الكريمي ونهب 21 مليون ريال كانت بحوزته.

28 أبريل:مسلحون يقطعون الطريق الرابط بين مدينتي المخا وعدن أمام المسافرين.

29 أبريل:فيديو يظهر فرض مرتزقة تحالف العدوان في منفذ الوديعة بحضرموت المحتلة جبايات على المسافرين، حيث يفرضون مبلغ 10 ريالات سعودية على كل مسافر دون سند رسمي.

10 مايو:مرتزقة ما يسمى «الانتقالي» يعتقلون العشرات من أبناء المحافظات الشمالية في نقطة الرباط على مدخل مدينة عدن المحتلة، وينقلونهم إلى سجن بير أحمد بحجة محاولتهم التسلل إلى المدينة والالتحاق بمرتزقة طارق عفاش ومرتزقة الإخوان في المدينة ذاتها.

17 مايو:مرتزقة العدوان يتقطعون لمغترب يمني عائد من دبي وينهبون عليه 11 ألف درهم، في نقطة بين شقرة وأحور بمحافظة أبين المحتلة.

23 مايو:مسلحون يتقطعون لسيارة تابعة لإحدى المنظمات الدولية في زنجبار بأبين المحتلة.

24 أبريل:مسلحون ينهبون سيارة تقل موظفين بمنظمة «كير»، اعترضوها في منطقة الكود غرب زنجبار بمحافظة أبين المحتلة.

26 مايو:نهب أسطوانات الأكسجين الطبي في مستشفى ابن خلدون بلحج المحتلة، على أيدي مجهولين بدعم من نافذين مرتزقة.

31 مايو: عصابة مسلحة تنفذ عملية سطو على سوبر ماركت “أبو همام” في منطقة الممدارة بمديرية الشيخ عثمان عدن المحتلة وتقتل اثنين من العمال.

2 يونيو:مرتزقة تحالف العدوان في منطقة طور الباحة بلحج يقتلون الطفل أكرم محمد يوسف العزعزي أمام والده، بعد إطلاقهم النار على شاحنتهم أثناء مرورها من النقطة.

انهيار العملة المزورة وارتفاع الأسعار

21 أبريل 2022:دولار أمريكي: 950 ريالا مزورا

ريال سعودي: 250 ريالا مزورا

27 أبريل:انهيار جديد للعملة المزورة في المحافظات الجنوبية المحتلة، ليتجاوز سعر الدولار الواحد 1000 ريال مزور.

7 مايو:دولار أمريكي: 1035 ريالا مزورا

ريال سعودي: 272 ريالا مزورا

15 مايو:الدولار الأمريكي: 1045 ريالا مزورا

الريال السعودي: 275 ريالا مزورا

31 مايو:حكومة مرتزقة تحالف العدوان برئاسة العميل معين عبدالملك تفرض جرعة جديدة، برفع رسوم التحسين على البضائع القادمة عبر ميناء عدن من 10 ريالات إلى 1000 ريال، لكل كيس أو كرتون.

شايف العين / لا ميديا