أفق نيوز
الخبر بلا حدود

عبداللهيان: تقييمنا لجولة المفاوضات الإيرانية السعودية الأخيرة في بغداد “إيجابي”

128

أفق نيوز../

 

وصف وزير الخارجية الإيراني “حسين امير عبداللهيان”، تقييم بلاده لجولة مفاوضاتها الأخيرة في العاصمة العراقية بغداد بالـ”إيجابي”.. ولفت إلى أن طهران ترحب بتنفيذ نتائج المفاوضات الثنائية.

 

وفي اتصال هاتفي مع نظيره العراقي “فؤاد حسين” اليوم الخميس، ثمن “عبداللهيان” دور العراق في تسهيل عملية الحوار حول إيفاد الزوار الإيرانيين لأداء فريضة الحج هذا العام.. بحسب ما نقلته وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا).

 

وعبر عن تطلعات طهران بأن تفضي جهود السلطات السعودية إلى إقامة هذه الفريضة بنجاح وأن لا تمس أي مشكلة حجاج بيت الله الحرام بمن فيهم الزوار الإيرانيين.

 

وتباحث الجانبان خلال الاتصال في مختلف القضايا الثنائية والإقليمية وموضوع إلغاء الحظر.

 

وقال عبداللهيان: “رغم تبادل الرسائل عبر ممثل الاتحاد الاوروبي بين إيران وأمريكا، لكن البيت الابيض قرر بشكل تعسفي لأن يطرح مشروع قرار (ضد طهران) لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.. مبينا أن هذه الخطوة جاءت بهدف الحصول على تنازلات سياسية خلال المفاوضات.

 

وأكد على انتهاج الدبلوماسية باعتبارها السبيل الوحيد للتوصل الى اتفاق جيد ورصين ومستديم، لكن رد طهران على سلوك البلطجة سيكون قائما على الاقتدار.

 

ونوه بأهمية زيارة وزير الداخلية العراقي الأخيرة لطهران، واتفاق الجانبين حول (تسهيل) حركة الزوار عبر الحدود البرية قريبا وبما يشمل زيارة الأربعين الحسينية.

 

بدوره عبر وزير الخارجية العراقي عن ارتياحه لسير المفاوضات الجارية بين إيران والسعودية.. مؤكدا على ارادة بغداد في مواصلة وتسهيل هذه العملية وصولا الى اجراء مباحثات مباشرة بين وزيري خارجية البلدين وعودة العلاقات الثنائية الى طبيعتها.

 

وحول المفاوضات النووية نوّه بترحيب بغداد للتوصل إلى النتيجة المنشودة وحثّ أمريكا والاطراف الغربية على حل المشاكل وإلغاء الحظر.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com