أفق نيوز
آفاق الخبر

بكين: ينبغي على واشنطن الرد على مخاوف طهران المشروعة

0

أفق نيوز../

 

أكدت وزارة الخارجية الصينية، أنه ينبغي على واشنطن -بصفتها المسؤولة عن أزمة الاتفاق النووي الإيراني- الرد على مخاوف إيران المشروعة.

 

جاء ذلك تعليقا على استئناف المحادثات غير مباشرة بين طهران وواشنطن عبر الاتحاد الأوروبي في الدوحة.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة “تشاو ليجيان” في إفادة صحفية، اليوم، القول: إنه ينبغي على واشنطن -بصفتها المسؤولة عن أزمة الاتفاق النووي الإيراني- الرد على مخاوف إيران المشروعة.

 

وعبر المتحدث الصيني، عن تقديره لجهود الاتحاد الأوروبي لاستئناف المحادثات، قائلا: إن الولايات المتحدة هي المسؤولة عن الأزمة النووية، فعليها أن تفي بالتزاماتها بالعودة إلى الاتفاق النووي، والرد على مخاوف إيران المشروعة واتخاذ إجراءات لاستئناف المفاوضات مبكرًا لدفع الأمور إلى الأمام.

 

وأضاف: “يجب على جميع الأطراف المشاركة في هذه المفاوضات الانتباه إلى تصريحاتهم وأفعالهم وتأثيرها على تقدم المفاوضات”.

 

وأكد ليجيان أن المحادثات الدبلوماسية هي السبيل الوحيد والصحيح لحل القضية النووية الإيرانية.. قائلا: إن حماية هذه المفاوضات يخدم المصلحة المشتركة للمجتمع الدولي.. لطالما التزمت الصين بتسوية سياسية لهذه القضية وسنواصل مشاركتنا البناءة في المفاوضات حتى عودتها إلى مسارها الطبيعي.

 

الجدير ذكره أن المفاوضات النووية غير المباشرة لإحياء الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة انطلقت في قطر أمس الثلاثاء بعد توقف دام 12 أسبوعاً حيث التقى كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني المبعوث الأمريكي للشأن الإيراني روبرت مالي.