أفق نيوز
آفاق الخبر

بوتين يتهم الغرب بالإخلال بتوازن سوق المواد الغذائية

2

أفق نيوز../

 

اتهمت روسيا، الخميس، الغرب بالإخلال بتوازن سوق المواد الغذائية، وذلك على خلفية أزمة الحبوب جراء الحرب في أوكرانيا.

 

ونقل موقع (روسيا اليوم) عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قوله بعد محادثات مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، في موسكو : ” أن سياسات الغرب الاقتصادية غير الخاضعة للمراقبة، هي السبب في اختلال توازن سوق الغذاء”.

 

واضاف بوتين في مؤتمر صحفي : “بالطبع، تحدثنا عن قضايا تهم العالم كله، كل البلدان اليوم. أعني تزويد الأسواق العالمية بالأغذية والمنتجات الزراعية الأخرى، بما في ذلك الأسمدة المعدنية”.

 

وجدد بوتين تأكيده أن “اختلال أسواق المواد الغذائية هو نتيجة مباشرة لسنوات عديدة من السياسات الاقتصادية غير المسؤولة لعدد من البلدان، والإنفاق غير المنضبط وتراكم الديون غير المضمونة، وقد تفاقم الوضع منذ بداية وباء فيروس كورونا”.

 

وشدد على أن الدول الغربية، التي لا تريد الاعتراف بخطأ مسارها الاقتصادي، تزيد من زعزعة استقرار الإنتاج الزراعي العالمي من خلال فرض قيود على توريد الأسمدة الروسية والبيلاروسية.

 

وقال بوتين إنهم من خلال القيام بذلك، يجعلون من الصعب تصدير الحبوب الروسية إلى الأسواق العالمية، مما يعقد تأمين سفن الشحن التي تحمل الحبوب وتسديد المدفوعات المصرفية بموجب العقود التجارية.

 

وأجرى بوتين محادثات مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، ناقشا خلالها حالة وآفاق التعاون الثنائي، والقضايا الحالية على جدول الأعمال الدولي والوضع في الاقتصاد العالمي، بما في ذلك في سياق أنشطة مجموعة العشرين، التي تترأسها إندونيسيا في عام 2022.