أفق نيوز
الخبر بلا حدود

“واشنطن بوست” : اليمن تحولت إلى فيتنام المملكة العربية السعودية

161

يمانيون ../

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن اليمن تحولت إلى فيتنام المملكة العربية السعودية، وذلك بعد فشل جهود السلام التي تدعمها الأمم المتحدة، بشكل متكرر، مما تصاعدت الحرب من خلال شن هجمات عبر الحدود على جنوب المملكة العربية السعودية.

وأوردت الصحيفة، عن محللين غربيين، أنه بعد 8 أشهر من شن حرب في اليمن، تبدو المملكة العربية السعودية محاصرة في الصراع المدمر الذي طال أمده، والذي عزز من توتر العلاقات مع حلفائها، وتكثيف الصراعات الداخلية على السلطة، وشجع منافستها الإقليمية إيران.

ومنذ مارس، قادت الحليفة الرئيس للولايات المتحدة ودول الخليج العربية حملة عسكرية لإعادة السيطرة على الوضع في اليمن . لكن يبدو أن التحالف متعثر على نحو متزايد؛ بسبب الانقسامات، وغير قادر على إيجاد وسيلة لحفظ ماء الوجه لإنهاء الصراع المكلف، مما اعتبرت الصحيفة الأمريكية اليمن بفيتنام السعوديين.

ولايزال الجيش واللجان الشعبية ، يسيطرون على جزء كبير من شمال اليمن. وفي المناطق الجنوبية، حيث التواجد الكبير للتحالف، وانتشرت الفوضى، كما طالتها هجمات داعش والتنظيمات المتطرفة الأخرى.

قال فارع المسلمي، وهو باحث زائر من اليمن في مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت: إن هذه الحرب تسنزف السعودية “سياسياً واستراتيجياً وعسكرياً”.

وبعد انطلاق ثورة 21من سبتمبر اضطر الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي الفرار إلى المملكة العربية السعودية. التحالف الذي تقوده السعودية – التي تضم البحرين والإمارات العربية المتحدة – استجابت مع الضربات الجوية من خلال هجوم بري في محاولة لاستعادة السيطرة على اليمن .

ولفتت الواشنطن بوست أنه مع استمرار الحرب على اليمن ، وتصاعد عدد القتلى المدنيين، وتفاقم الأزمة الإنسانية، أثارت انتقادات من جماعات حقوق الإنسان الدولية والمشرعين في الولايات المتحدة، وهي المورد الكبير للسلاح للمنتج الرئيس للنفط. وقتل أكثر من 5400 شخص منذ بدء التدخل، كما يحذر مسئولو الأمم المتحدة من تفاقم المجاعة في البلد الفقير البالغ تعداده 25 مليون شخص.

ويوم الثلاثاء، دعا وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إلى إجراء تحقيق في ما إذا كان استخدام الأسلحة البريطانية التي تُباع للمملكة العربية السعودية قد انتهكت القانون الدولي.

وفي أكتوبر، أرسل 13 من أعضاء الكونغرس رسالة إلى الرئيس أوباما دعوا إدارة أوباما إلى العمل مع المملكة العربية السعودية “لحماية أرواح الأبرياء والحد من احتمالات رد فعل عنيف ضد مصالح الولايات المتحدة”.

وقدمت الولايات المتحدة مساعدة لوجستية واستخباراتية للسعوديين في حملتهم ضد اليمن. وقد أعرب مسؤولو المخابرات الأمريكيون عن قلقهم من أن الصراع قد عزز تنظيم القاعدة في اليمن. كما أعربت الولايات المتحدة عن قلقها، أيضاً، إزاء عدد المدنيين، ولكنها امتنعت عن انتقاد مباشر للمملكة العربية السعودية عن الهجمات، بما فيها الضربات على حفل زفاف في المخا اليمنية التي قتل فيها اكثر من 65 شخصاً في يوليو تموز.

وقال مجلس الأمن الوطني، في بيان صدر الشهر الماضي: “إن الولايات المتحدة ليس لديها دور في قرارات الاستهداف التي يقدمها التحالف في اليمن”.

ويقول محللون من داخل المملكة العربية السعودية، إن الحرب قد تسببت باشتداد الصراع على السلطة على ما يبدو داخل العائلة المالكة السرية.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إنه مع تولي الملك سلمان السلطة في يناير، هزت المملكة مشاكل وشروخ، بما فيها تعيين ابنه البالغ من العمر 30 عاماً لنائب الأمير ولي العهد ووزير الدفاع، ووضعه المسؤول عن حملة اليمن.

وأضافت، أن الاقتصاد ضُرب بسبب انخفاض أسعار النفط مما ولد احتكاكات داخل الأسرة الحاكمة. وقد أصدر المنشقون داخل العائلة المالكة عدة رسائل مفتوحة انتقدوا فيها الملك.

ولفتت الصحيفة الأمريكية، أنه على الرغم من الطلب المتزايد من قبل المملكة العربية السعودية لدعم حملتها العسكرية التي تقودها في اليمن، رفض بعض حلفائها، مثل مصر وباكستان، إرسال قوات برية. وقادت الإمارات العربية المتحدة زمام المبادرة على أرض الواقع في اليمن وأرسلت الآلاف من جنودها.

لكن المقاولين المتحالفين مع السعودية يقولون إن التحالف لم ينشر حتى الآن إلا عدداً قليلاً جداً من الجنود، مما تسبب في تعثر الهجوم البري الذي كان بدأ في يونيو.

وقال للواشنطن بوست، عارف جمال، أحد كبار قادة الميليشيا المدعومة من قبل التحالف في تعز، ثالث أكبر مدينة في اليمن: “لم نتلق الدعم الكافي من التحالف”.

ووصفت الواشنطن بوست، معركة تعز بـ”الوحشية” خاصة، أن التحالف يقصف مناطق مدنية دون تمييز،.
7:00:26 PM
وأشارت الصحيفة أنه في محافظة مأرب، القريبة جداً من صنعاء، يبدو أن قوات التحالف إلى الآن غارقة في وحل المعارك ذهاباً وإياباً. في سبتمبر، أُطلق صاروخ على تجمع لقوات التحالف في صافر وقتل 60 على الأقل من القوات السعودية والإماراتية والبحرينية.

وفي عدن اعتبرت الواشنطن بوست المدينة بأنها المدينة التي ربما أكثر إثارة للقلق بالنسبة للمملكة العربية السعودية؛ بسبب ما تعانيه من الانفلات الأمني.

وفي أكتوبر، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجيرات التي استهدفت قوات التحالف، وكذلك فندق يستخدم كمقر لحكومة بحاح. مما اضطرت الحكومة ورئيس وزرائها الفرار بعد الهجمات.

ويقول سكان محليون، إن التنظيمات الإرهابية في عدن اقتحمت الجامعات والأسواق في المدينة للمطالبة بالفصل بين الرجال والنساء في الأماكن العامة.

وأضاف السكان، أن القوات السعودية والإمارات العربية المتحدة في المدينة، مبتعدة عن أعين الجمهور. “إننا لا نفهم ما هو دورهم هنا”.

وترى الواشنطن بوست، أنه من غير الواضح كيف يمكن للمملكة العربية السعودية أن تنهي التدخل العسكري من دون خسارتها. فالهجوم البري لانتزاع صنعاء والمناطق الشمالية التي يسيطر عليها الجيش واللجان الشعبية يمكن أن ينتج العديد من الضحايا لقوات التحالف، مما يقودها إلى حرب استنزاف لوجستياً وسياسياً وعسكرياً. كما أن جهود السلام التي تدعمها الأمم المتحدة، قد فشلت بشكل متكرر، مما تصاعدت الحرب من خلال شن هجمات عبر الحدود على جنوب المملكة العربية السعودية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com