أفق نيوز
الخبر بلا حدود

اليمن تودع أمين عام رابطة العلماء العلامة الكبير عبدالسلام الوجيه العالم والأديب والشاعر والمؤرخ والكاتب والمؤلف والمناضل الوطني

150

أفق نيوز../

 

ودعت اليمن يوم أمس العلامة الكبير الأستاذ عبدالسلام الوجيه، بعد الصلاة عليه في جامع الشوكاني بالعاصمة صنعاء وتشييعه إلى مقبرة الرحمة ظهر أمس بحضور شعبي ورسمي كبيرين.

 

وتوفي أمين عام رابطة علماء اليمن العلامة الأستاذ عبدالسلام الوجيه فجر أمس بالعاصمة صنعاء بعد معاناة مع مرض السرطان الذي نال منه خلال الفترة الماضية ولم يتمكن من السفر إلى الخارج بسبب إغلاق مطار صنعاء.

 

العلامة عبدالسلام الوجيه عالم محقق ومؤرخ وشاعر وصحافي وكاتب ومناضل، عاصر مراحل وتحولات كبيرة، حياته الحافلة بالمآثر جعلته حاضرا بقوة في الأحداث الثورية والشعبية منذ انخرط في العمل الصحفي والبحثي والتاريخي والسياسي والعلمائي.

 

رابطة علماء اليمن

 

ونعت رابطة علماء اليمن أمس، أمينها العام السيد عبد السلام عباس الوجيه الذي وافته المنية فجر أمس، جراء مرض ألمّ به قبل أشهر.

 

وقالت رابطة علماء اليمن في بيانٍ: “تفاقمت حالة العلامة الوجيه الصحية جرّاء الحصار الآثم، ورفض تحالف العدوان والأمم المتحدة السماح له بالمغادرة لتلقي العلاج في الخارج”.

 

وأضاف البيان، إنّ الراحل “سخّر وقته لإحياء التراث الإسلامي الأصيل وتحقيق الكتب القيمة والنفيسة، وكان له دورٌ كبير ونشط في إحياء الحركة العلمية، على الرغم من التهديدات التي تعرض لها من قبل النظام الحاكم في مطلع التسعينيات ومن قبل الوهابيين التكفيريين”.

 

وأشار البيان إلى أنّ “سيرة الراحل تميّزت بكثير من المحطات المشرّفة والمواقف الشجاعة، ولا سيما في حروبٍ صعدة الست، وفي وجه العدوان الأمريكي السعودي الصهيوني الذي استهدف اليمن”.

 

ولفت إلى أنّ “صوت الفقيد كان قوياً ومرتفعاً على مستوى الداخل والخارج، وعُرِف بموقفه القوي والمناصر للقضية الفلسطينية ولحزب الله المقاوم في لبنان ولثورة الجمهورية الإسلامية في إيران منذ بدء انطلاقتها”.

 

والأستاذ العلامة الوجيه ولد ونشأ في مدينة ”شهارة“ وتلقي العلم في الكُتّاب ثم في حلقات العلم في جامع شهارة ”المشهور“ ودرس الابتدائية والإعدادية في العاصمة صنعاء وتخرج من جامعة صنعاء “ سنة 1983م ونال البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية ، وواصل الدراسة في حلقات العلم بالجامع الكبير في صنعاء.

 

كّرس حياته في إحياء التراث الإسلامي الأصيل وفي تحقيق المخطوطات وألف كتبا ومراجع تاريخية مهمة أهمها أعلام المؤلفين ، وكان له الدور الكبير والنشط في إحياء الحركة العلمية، رغم التهديدات التي تعرض لها من قبل النظام الحاكم في مطلع التسعينيات ومن الوهابيين التكفيريين آنذاك.

 

عمل في تدريس العلوم الشرعية في ”الجامع الكبير ومدرسة دار العلوم العليا“، تولى رئاسة تحرير عدد من الصحف وعمل سكرتيرا ومدير تحرير مجلة الحراس عام 1980-1983م , ، من مؤسسي دار التراث اليمني والمركز اليمني للبحوث .

 

لم يكن عالما فحسب بل شاعرا وصحافيا ومؤرخا وأديبا ناقدا وكاتبا ، كان موسوعة مكتملة في التاريخ والشعر والأدب وفي العلوم الشرعية ، وكان مناضلا كذلك ومجاهدا يدافع عن اليمن وعن هويته وأصالته.

 

في السياسة كان الوجيه – رحمه الله – مؤسسا لعدد من الأحزاب كحزب الحق والأمة ، من مؤسسي صحيفة الأمة ومركز الرائد للدراسات والبحوث ورأس مجلة المركز خلال مدة صدورها.

 

ركز العالم المحقق المؤرخ والمناضل والصحفي والشاعر والكاتب عبدالسلام الوجيه على تحقيق وفهرسة المخطوطات اليمنية ، والتاريخ اليمني وألّف كتبا عديدة.

 

مؤلفاته

1 – مصادر التراث في المكتبات الخاصة في اليمن –صدر المجلد الأول والثاني سنة 1422هـ سنة2002م عن مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية.

2 – أعلام المؤلفين الزيدية –صدرت الطبعة الأولى منه سنة 1420هـ سنة 1999م عن مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية.

3 – معجم الرواة في أمالي المؤيد بالله –صدر مع الأمالي في مجلد سنة1414هـ سنة 1993م عن مكتبة دار التراث الإسلامي.

4 – معجم رجال الاعتبار وسلوة العارفين 1040 ترجمة للمحدثين والزهاد والعلماء –صدر في مجلد عن مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية.

5 – صدى الأمة، مجموعة مقالات ومقامات أدبية مختارة مما نشر له في الصحف اليمنية –صدر سنة1421هـ الموافق 2000م عن مكتبة دار التراث الإسلامي.

6 – أعالم النساء في اليمن- صدر الكتاب الأول منه عن الشاعرة زينب الشهارية سنة 1412هـ.

7 – جناية الأكوع على العلم والعلماء.

8 – معجم المطبوعات الزيدية.

وحقق وفهرس الكثير من المخطوطات.

 

تولى منذ العام 2012م الأمانة العامة لرابطة علماء اليمن حتى وافاه الأجل يوم أمس الثلاثاء 5 يوليو 2022م.

 

عضو السياسي الأعلى الحوثي

 

من جانبه بعث عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي، برقية عزاء ومواساة في وفاة العلامة الكاتب الباحث عبدالسلام عباس الوجيه – أمين عام رابطة علماء اليمن، بعد عمر جهادي قضى معظمه في العلم وتقديم العلم النافع المنسجم مع روح الإسلام وهوية اليمن الإيمانية.

 

وأشار عضو السياسي الأعلى في البرقية التي بعثها إلى أولاد الفقيد وأسرته إلى أنه كان للراحل حضور لافت في مجال البحث العلمي في الجوانب الدينية والتاريخية، وخلّف بصمات واضحة تمثلت في عدد من المؤلفات، كما كان مسهماً في تأسيس رابطة علماء اليمن مؤدياً دوراً حيوياً من خلال موقعه فيها كأمين عام.

 

ولفت إلى أن الراحل كان ذا حضور مؤثر في الساحة بكتاباته ومقالاته، ومشاركاً في محافل إسلامية خارج اليمن، فنال بكل هذه الأعمال والجهود تقدير واحترام الجميع.

 

وأشاد عضو السياسي الأعلى الحوثي، بإسهامات الفقيد الكبير المقدرة في الجانب العلمي ودوره على الصعيد الاجتماعي، مبيناً أنه كان من العلماء الذين وقفوا بجدية ومسؤولية مع شعبهم ضد العدوان الغاشم على الوطن، وممن حالت دول تحالف العدوان دون سفرهم لتلقي العلاج اللازم خارج اليمن بعد تدني مستوى الخدمات الصحية والطبية جراء الاستهداف المباشر لها بالعدوان والحصار.

 

وعبر عن أحر التعازي وصادق المواساة إلى أولاد وأسرة الفقيد وآل الوجيه جميعاً وكافة العلماء وطلابه ومحبيه، سائلاً الله العلي القدير أن يتغمده بواسع الرحمة والغفران، ويلهم الجميع الصبر والسلوان.

 

الهيئة العامة للأوقاف

 

ونعت الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالسلام عباس الوجيه أمين عام رابطة علماء اليمن الذي وافاه الأجل يوم أمس إثر مرض عضال ألم به بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن في المجال الديني.

 

وأشادت الهيئة العامة للأوقاف في بيان نعي، بأدوار الفقيد الوجيه على الصعيدين العلمي والديني، حيث كان عالماً سخر وقته لإحياء التراث الإسلامي الأصيل ومحققاً للكتب القيمة والنفيسة، فضلاً عن إسهاماته التوعوية في الحث على الجهاد والثبات لمواجهة العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي وقوى الطغيان والاستكبار العالمي.

 

وأشار البيان إلى أن الفقيد نهل من العلم الأصيل المنسجم مع الثقافة القرآنية النابعة من كتاب الله عز وجل، وممن ساهموا في الحفاظ على الهوية الإيمانية ومواجهة الأفكار والثقافات الدخيلة والضالة للحركة الوهابية التكفيرية.

 

واعتبرت هيئة الأوقاف، الفقيد العلامة الوجيه، أحد أعلام اليمن الذين سخّروا أنفسهم في خدمة الوطن، وممن أمضوا حياتهم في الانتصار لكلمة الحق وقيم ومبادئ الدين السامية، ومناهضاً للطغاة والمستبدين في كل عصر.

 

وأكد البيان أن الوطن خسر برحيل الفقيد الوجيه، عالماً جليلاً، وصادحاً بالحق ومجاهراً به، آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر لا يخشى في الله لومة لائم، متحركاً في نصرة المستضعفين ومناصرة الحق وأهله.

 

وعبرت الهيئة العامة للأوقاف عن بالغ الأسى وعظيم المواساة لأولاد الفقيد وأسرته وآل الوجيه كافة والعلماء وطلابه ومحبيه بهذا المصاب .. سائلة الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

 

ونعى الكُتّاب والسياسيون والصحفيون والشعراء والأدباء والعلماء فقيد اليمن، وسجلت وسائل التواصل الاجتماعي يوم أمس آلاف المنشورات والكتابات والتعازي في فقيد الأمة واليمن، واستذكر الكتاب والناشطون مآثر الفقيد ومواقفه العظيمة.

 

وبعث رئيس الحكومة وقادات الدولة ببرقيات عزى في فقيد الوطن عبدالسلام الوجيه .

 

وقد شيع الفقيد إلى مقبرة الرحمة ظهر أمس بعد الصلاة على جثمانه في جامع الشوكاني.

 

ناطق أنصار الله يعزي في وفاة أمين عام رابطة علماء اليمن

 

تقدم ناطق أنصارالله محمد عبدالسلام، أمس الثلاثاء، بالعزاء في وفاة أمين عام رابطة علماء اليمن العلامة الجليل عبدالسلام الوجيه الذي قضى متأثرا بمرض عضال ألمّ به.

 

وقال عبدالسلام في بيان مقتضب: نعزي أنفسنا وشعبنا العزيز في وفاة أمين عام رابطة علماء اليمن العلامة الجليل عبدالسلام الوجيه الذي قضى متأثرا بمرض عضال ألمّ به.

 

وأشار ناطق أنصار الله إلى أنه في الآونة الأخيرة تدهورت حالة الفقيد الصحية جراء الحصار ورفض العدوان السماح له بالمغادرة لتلقي العلاج في الخارج.

 

أمين عام حركة الأمة في لبنان

 

تقدم أمين عام حركة الأمة في لبنان الشيخ عبدالله عبدالناصر جبري، أمس الثلاثاء، بأحر العزاء وبالغ المواساة في وفاة العلامة المجاهد عبدالسلام الوجيه.

 

وجاء في برقية العزاء: “نعزي شعوب عالمنا العربي والإسلامي والشعب اليمني بوفاة العلامة عبد السلام الوجيه صاحب المواقف الداعمة للمقاومة في فلسطين ولبنان والمدافع الشرس ضد العدوان الأمريكي الصهيوني على بلاده”.

 

وأضاف: “نسأل الله سبحانه وتعالى أن يغفر له ويرحمه ويكرم نزله ويوسع مدخله ويسكنه فسيح جناته، وينصر الشعب اليمين المظلوم وكل الشعوب المستضعفة في العالم”.

 

ملتقى التصوف الإسلامي

 

نعى ملتقى التصوف الإسلامي في اليمن العلامة عبدالسلام الوجيه الذي وافاه الأجل بعد عمر حافل بالعطاء الجهادي، والصدح بقول الحق، ومجابهة المستكبرين والطغاة.

 

وأشاد الملتقى في بيان له، بدور الفقيد العلامة عبدالسلام الوجيه الجهادي ورفده لثورة الـ21 من سبتمبر، ووقوفه مع رجال الرجال في خندق الدفاع عن الدين والعرض والأرض.

 

“نص البيان”

بسم الله الرحمن الرحيم
(كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) صدق الله العظيم
ببالغ الحزن والأسى، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة العلامة الأديب الباحث المحقق السيد عبدالسلام عباس الوجيه، أمين عام رابطة علماء اليمن، بعد عمر حافل بالعطاء الجهادي، والصدح بقول الحق، ومجابهة المستكبرين والطغاة، منذ شبابه، ما جعله عرضة للتهديد بالتصفية، ومحاولة الاغتيال عدة مرات، من قبل النظام السابق، وأزلامه.
إن ملتقى التصوف، وهو يشيد بدور الفقيد الجهادي، ورفده لثورة الـ21 من سبتمبر، ووقوفه مع الرجال الرجال في خندق الدفاع عن الدين والعرض والأرض والحريات، ليتقدم بأخلص معاني العزاء والمواساة لأسرة الفقيد العلامة، ويقول لهم: لم تفقدوا قمراً ما زال ضياؤه يشع في مؤلفاته وتلامذته وأحبابه، والعالم لا يُفقدُ حتى يفقد أثره، ومثل العلامة الأديب المجاهد عبدالسلام عباس الوجيه، له آثار أكثر من أن تُفقد، بل تتجدد، ولا تنفد.
صادر عن ملتقى التصوف الإسلامي في اليمن.
6 ذو الحجة 1443هجرية
الموافق 5 يوليو 2022م

 

الهيئة العامة للكتاب

 

نعت الهيئة العامة للكتاب، العلامة والمحقق والشاعر عبدالسلام الوجيه، الذي توفي أمس الثلاثاء في العاصمة صنعاء.

 

واعتبر بيان الهيئة، الراحل الوجيه من أهم أعلام اليمن المعاصر، منوهاً بما تركه من مؤلفات في التراجم والتاريخ والمقالة وغيرها.
وأشار البيان إلى بعض تلك المؤلفات مثل “أعلام المؤلفين الزيدية” و”مصادر التراث اليمني في المكتبات الخاصة” بالإضافة إلى مجموعة أخرى من التحقيقات والأبحاث والكتابات المهمة التي تتموضع الهوية اليمنية في مختلف تجلياتها.

 

وأكدت الهيئة أن ما تركه الراحل سيظل موضع اقتداء في الحاضر والمستقبل.

 

الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة وحركة المجاهدين الفلسطينية

 

تقدم الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة وحركة المجاهدين الفلسطينية أمس الثلاثاء، بالعزاء والمواساة في وفاة العلامة عبدالسلام الوجيه.

 

وفي بيان له، نعى الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة إلى الأمة الإسلامية الراحل العلامة عبدالسلام عباس الوجيه الذي بذل عمره في الجهاد والعلم والتضحية.

 

وأكد الاتحاد تمسكه بنهج العلامة الراحل في مقارعة الاستكبار العالمي وقول كلمة الحق.

 

من جانبها، تقدمت حركة المجاهدين الفلسطينية إلى الشعب اليمني ورابطة علماء اليمن بأحر التعازي لرحيل العلامة عبدالسلام عباس الوجيه.

 

وقالت حركة المجاهدين الفلسطينية: “إننا إذ ننعى هذا الفقيد المجاهد نستذكر مواقفه الثابتة في نصرة قضايا الأمة وعلى رأسها قضية فلسطين والقدس”.

 

(الثورة)

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com