أفق نيوز
الخبر بلا حدود

عاجل: تصريح هام جداً لوزير الخدمة المدنية في صنعاء بشأن تمديد الهدنة وتوحيد الإيرادات وصرف مرتبات جميع الموظفين (تفاصيل)

736

أفق نيوز../

 

أكد وزير الخدمة المدنية والتأمينات في حكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء، سليم المغلس، أن حديث المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندنبرغ في إحاطته الأخيرة لمجلس الأمن الدولي عن تمديد الهدنة وتوسيعها لتشمل جوانب اقتصادية ومنها الإيرادات والمرتبات، إنما جاءت من باب رفع الحرج عنه أمام الشعب اليمني.

 

وقال سليم المغلس في تغريدة على حسابه بموقع (تويتر) مساء الإثنين: “‏يرى محللون سياسيون أن إشارة المبعوث الأممي في إحاطته لتوسيع الهدنة لتشمل جوانب اقتصادية ومنها الإيرادات والمرتبات، جاءت لرفع الحرج عنه أمام شعبنا الذي لم يلمس أي تحسن في الجانب الاقتصادي والمعيشي”.

 

وأضاف وزير الخدمة المدنية والتأمينات: “يرى الكثير من أبناء الشعب أن استمرار الهدنة عديمة الأثر بهذا الشكل المنقوص غير مجدٍ”.

 

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندنبرغ أعتبر أن الإجراءات الأحادية لفتح الطرق خطوة في الاتجاه الصحيح لكن يجب تنسيق الطرفين بشأنها.

 

وقال غروندبرغ في إحاطته التي قدمها إلى مجلس الأمن، يوم الإثنين، حول آخر التطورات في اليمن أن ”الأطراف شددت على أهمية البناء على الهدنة. مضيفاً ”سوف أستمر في بحث إمكانية تمديد اتفاق الهدنة لمدة أطول وتوسيع نطاقه، وهذا من شأنه توفير الوقت والفرصة للبدء في نقاشات جادة حول المسار ات الاقتصادية والأمنية”.

 

ولم تتضمن احاطة المبعوث الأممي جريمة القصف السعودي التي استهدفت قرية ” بركان” اليمنية في محافظة صعدة، يوم السبت الماضي وأدت إلى سقوط 16مدنياً بين قتيل وجريح.

 

كما لم يذكر المبعوث الأممي إمعان دول العدوان ومرتزقتهم في تجاهل بند المرتبات وإمتناعهم عن توريد عائدات النفط المنهوبة لصرف المرتبات، أحد أهم العوامل الإنسانية للتخفيف من الأزمة الإنسانية الأشد والأكبر في العالم والتي تسببت في تفاقمها دول العدوان، وفق تقارير أممية.

 

كما لم تشر إحاطة المبعوث الأممي إلى مواصلة احتجاز السفن القادمة إلى موانئ الحديدة من قبل تحالف العدوان، أو عرقلة الرحلات الجوية الى مطار صنعاء الدولي بحسب اتفاق الهدنة.

 

وحول أبرز الخروقات التي تجاهلها المبعوث الأممي إلى اليمن في إحاطته لمجلس الأمن الدولي، أكد رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام، أن سقوط عشرات الشهداء بقصف سعودي في مناطق الحدود خلال الأسبوع الماضي، خرق كبير لوقف إطلاق النار ضمن الهدنة الإنسانية والعسكرية.

 

وأشار عبدالسلام في تغريدة له على “تويتر” مساء الإثنين، إلى أن دول العدوان تواصل عرقلة الهدنة بالخروقات وتأخير الرحلات والسفن

 

وبين رئيس الوفد الوطني أن الرحلات الجوية التي تمت 15 رحلة فقط، فيما يتواصل تأخير سفن المشتقات النفطية بحجزها عرض البحر مما يضاعف من التكاليف.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com