أفق نيوز
الخبر بلا حدود

قطعة آثرية يمنية منهوبة تعرض للبيع في مزاد علني بأمريكا + (صورة)

373

أفق نيوز../

 

عرضت يوم أمس الخميس، قطعة آثرية يمنية منهوبة تعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد في مزاد علني للبيع في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال الباحث اليمني المختص بالآثار عبدالله محسن، في منشور على موقع “فيسبوك”، إن القطعة المعروضة للبيع تعود تاريخها إلى دولة قتبان، وتعرض هذه التحفة الأثرية للبيع في مزاد أرتيمس في الولايات المتحدة.

 

وأشار محسن، إلى أن الوجه اليمني في القطعة المنهوبة يضاهي أعمال النحات الإيطالي أميديو موديلياني.

 

وبحسب الباحث، فإن الكثير من مرتادي في المزاد يسودهم الخوف بسبب قيام جمارك ألمانيا وأستراليا بمصادرة العديد من شحنات الآثار من حضارات مختلفة في الآونة الأخيرة (حتى بالنسبة للعناصر التي كانت منشأها ما قبل اليونسكو) خصوصا “معظم التحف والفنون الصينية القديمة.

 

ودعا الباحث اليمني محسن سفارة اليمن في ألمانيا وأستراليا التحقق من الجمارك عن أي آثار يمنية مصادرة لديهم والقيام باستعادتها إن وجدت.

 

الجدير ذكره أن القطعة المعروضة للبيع هي عبارة عن “رأس مرمر يتميز بدرجات ألوان ناعمة صفراء وبيضاء الوجه المؤثر يحمل ملامح ذكورية محاطة بذقن مستدير، وخدود مدببة مع عظام خد بارزة ، وأنف نحيل، وعينان ضخمتان مع حدقتين مثقوبتين. زوج من الأذنين نصف دائريين يحيطان الصدغين ويستقران أسفل الجبهة المنخفضة وتسريحة شعر مائلة للخلف مع شقوق محززة بدقة تدل على الشعر، يستدعي التعبير المنمق وكذلك الوجه والرقبة الممدودان لهذا العمل القديم إلى الأذهان الوجوه الحداثية لصور الرسام والنحات الإيطالي أميديو موديلياني؛ شديدة الأناقة والتي تشبه القناع تقريبًا – مما يجعل التشابه رائعاً بين الثقافة البصرية القديمة والحديثة”.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com