أفق نيوز
آفاق الخبر

شمخاني: الأمن المستورد لا يضمن المصالح المستدامة لدول المنطقة

0

أفق نيوز../

 

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران “علي شمخاني” أن الأمن المستورد لا يضمن المصالح المستدامة لدول المنطقة.. معتبراً الدعم المستمر لإرساء السلام في المنطقة من الاستراتيجيات الرئيسية لإيران.

 

 

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن شمخانی خلال لقائه نظيره الأذربيجاني “أوسوب اف” بالعاصمة الأذربيجانية باکو، يوم الجمعة، قوله: “كنا أمة واحدة في الماضي لكن بعض العوامل تسببت في انفصالنا وتمزيقنا إلا أن الجذور المشتركة باقية”.. مشيراً إلى الجذور الحضارية والتاريخية والدينية والثقافية المشتركة بين شعبي إيران وأذربيجان.

 

واعتبر توسيع وتعميق العلاقات بينهما جزءا مهما لسياسة إيران الخارجية.. مشدداً على ألا يُسمح لنظام الهيمنة وأعداء الشعبين بالمساس بالعلاقات الأخوية بين البلدين.

 

ولفت إلى استمرار الأفعال الشريرة التي يقوم بها کيان الاحتلال الصهيوني والتي تهدف إلى تغلغل في آليات الأمن بالمنطقة.. قائلاً: إن “الكيان، باعتباره المركز الرئيسي لانعدام الأمن في المنطقة، يعاني اليوم من الأزمات السياسية والتحديات الاقتصادية والاجتماعية والداخلية ويلجأ الي نقل الأزمات الداخلية إلى المنطقة سعيا منه لخفض الضغوط الداخلية.”

 

وأكد أن الدعم المستمر لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة من الاستراتيجيات الرئيسية لإيران.. مشدداً على أن احترام سيادة دول المنطقة ووحدة أراضيها من المقومات الأساسية لإرساء السلام.

 

وقال: “نحن نعارض أي عمل يؤدي إلى انعدام الأمن وتغييرات في الجغرافيا السياسية للمنطقة وسنواجه هذه الإجراءات”.

 

وتابع قائلاً: “لا يمكن للأمن المستورد أن يضمن مصالح دول المنطقة على المدى الطويل… والطريقة الوحيدة لتحقيق الأمن المستدام هو التعاون المسؤول بين دول المنطقة”.

 

من جانبه عبر أمين الأمن القومي لجمهورية أذربيجان “راميل أوسوب ف” في هذا الاجتماع عن أمله في أن تصبح زيارة شمخاني لأذربيجان نقطة تحول في العلاقات الثنائية وتزيل بعض العقبات المصطنعة في العلاقات بين طهران وباكو.

 

وقال: إن ارساء الأمن والاستقرار في المنطقة من الأولويات المهمة لإيران وأذربيجان… وجمهورية أذربيجان عازمة على التعاون مع دول المنطقة لحماية السلام”.