أفق نيوز
الخبر بلا حدود

بكين تطالب واشنطن بإلغاء زيارة بيلوسي لتايوان لانتهاكها مبدأ “الصين الواحدة”

109

أفق نيوز../

 

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، أنّها ستطالب واشنطن بإلغاء زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لتايوان، لأنّها تنتهك مبدأ “الصين الواحدة”.

 

وبحسب وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” طالبت الوزارة واشنطن أيضاً بـ”وقف كل الاتصالات الرسمية مع تايوان”، و”وقف خلق عوامل للتوتر” مع الجزيرة.

 

وشددت على أنّها “ستتخذ الإجراءات الحاسمة لحماية سيادتها، ووحدة أراضيها”، إذا استمرت واشنطن بتصرفاتها الحالية.

 

وحملت الولايات المتحدة الأمريكية “المسؤولية الكاملة عن كل العواقب الممكنة”.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة، تشاو لي جيان: إنّ الصين كانت قد أعلنت أكثر من مرة أنّ كل الاتصالات الرسمية بين ممثلي الولايات المتحدة وتايوان “أمر غير مقبول”.

 

وشدد على أنّ زيارة بيلوسي للجزيرة “ستلحق ضرراً بسيادة ووحدة أراضي الصين، وستؤثر جدياً في الأساس السياسي للعلاقات بين بكين وواشنطن”، وسترسل “إشارة خاطئة للقوى التي تؤيد استقلال الجزيرة”.

 

وكانت الخارجية الصينية قد حذّرت واشنطن من أنّها “ستدفع ثمناً لا يُطاق إذا واصلت السير في الطريق الخطأ” في قضية تايوان.. لافتة إلى أنّ بكين ستتخذ “تدابير حازمة لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية”

 

الجدير ذكره أن الإعلام الأمريكي أفاد بأنّ بيلوسي قد تزور تايوان، في أغسطس المقبل، وكان من المتوقع أن تتم زيارة الوفد الأمريكي برئاسة بيلوسي لتايوان، في أبريل الماضي، إلا أنّ الزيارة تأجلت عقب إعلان مجلس النواب الأمريكي إصابة بيلوسي بفيروس كورونا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com