أفق نيوز
الخبر بلا حدود

إيران وروسيا توجهان ضربة قوية ومزلزلة لـ أمريكا !

401

أفق نيوز../

 

أعلن البنك المركزي الإيراني، الخميس، أن طهران وموسكو ستحذفان الدولار من مبادلاتهما التجارية تدريجيا.

 

وذكرت وكالة “مهر” للأنباء، مساء الخميس، أن علي صالح آبادي، رئيس البنك أكد أن حجم التبادل بين إيران وروسيا يبلغ 4 مليارات دولار حاليا، فيما يمكن لهذا التبادل أن يتم بالعملة الوطنية.

 

وشدد المسؤول الإيراني على أن هناك تفاهما بين البلدين يقضي باستخدام العملة الوطنية في عمليات التبادل التجاري الصغيرة بينهما، وقد تم وضع برامج محددة بشأن باقي المجالات المالية والمصرفية على أن يتم الإعلان عنها لاحقا.

 

ولفت صالح آبادي إلى أن المرشد الإيراني الأعلى، السيد علي خامنئي، أكد خلال لقائه بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على ضرورة حذف الدولار من التعاملات الاقتصادية بين البلدين، وبأن بوتين قد أكد بدوره خلال هذا اللقاء على القيام بالتمهيدات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

 

وقال صالح آبادي: إن التجار والنشطاء الاقتصاديين الإيرانيين سيكون بمقدورهم استخدام الروبل في كافة دول آسيا الوسطى التي تتداول بالروبل في معاملاتها التجارية.

 

وأشار رئيس البنك المركزي الإيراني إلى أن “الأحداث والوقائع التي جرت خلال الشهور الماضية، وقيام الغرب بفرض عقوبات على روسيا، قد دفعت بالدول الأخرى إلى التفكير في استخدام عملات غير عملة الدولار في تعاملاتها”.. لافتا إلى أن “قيام أمريكا باستخدام الدولار كأداة سياسية في مواجهة الدول غير المتماشية معها وقيامها بفرض مثل هذه العقوبات المالية والمصرفية دفع العديد من الدول نحو استبدال العملات الوطنية بدلا من الدولار”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com