أفق نيوز
آفاق الخبر

نائب رئيس الوزراء أبو لحوم يدشن مشروع التحصيل الإلكتروني لضريبة القات

1

أفق نيوز:

 

دشن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم اليوم ومعه نائب وزير الإدارة المحلية الدكتور قاسم الحمران ورئيس مصلحة الضرائب علي جبران الشماحي، مشروع التحصيل الإلكتروني لضريبة مبيعات القات عبر محفظة “موبايل موني”.

وخلال التدشين بحضور رئيس مجلس إدارة بنك التسليف التعاوني الزراعي إبراهيم الحوثي ووكيل البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية علي محمد الشماحي ووكيل البنك المركزي لقطاع الحاسوب محمد البحري، أشار نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية، إلى أن تدشين التحصيل الإلكتروني الفعلي اليوم بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، جاء بعد مرور ما يقارب شهر من عملية التجريب للتحصيل الإلكتروني.

ولفت إلى أن عملية التدشين الفعلي يرافقها تدشين تجريبي للتحصيل في عدد من المحافظات.

وأوضح الدكتور أبو لحوم، أن هناك خطة زمنية معدة من قبل مصلحة الضرائب و”كاك بنك” تشرف عليها وزارة المالية تهدف للوصول إلى التحصيل الإلكتروني لضريبة القات في جميع المحافظات.

وأشاد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، بالجهود التي بذلت من قبل وزارة المالية ومصلحة الضرائب و”كاك بنك” والبنك المركزي اليمني، لإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود.

وقال” ندشن اليوم عمليا قمة التعاون بين السياسة المالية والسياسة النقدية للبنك المركزي، وذلك في إطار التوجهات الاقتصادية العامة للجنة الاقتصادية العليا وبناءً على توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى”.

ولفت الدكتور أبو لحوم، إلى أن التحصيل الإلكتروني لن يقتصر على ضريبة القات.. مشيرا إلى أن الأيام القادمة ستشهد تدشينات أخرى لتحصيل مختلف إيرادات الدولة في كثير من المؤسسات الحكومية وفق خطط مدروسة ومزمنة.

وأضاف” اليوم نقطف الثمار في إطار استراتيجي وسوف نصل إلى الأهداف المرجوة بإذن الله”.. معبرا عن الشكر للبنك المركزي بشكل خاص كونه يقود عملية التحول نحو التحصيل الإلكتروني إضافة إلى “كاك بنك” الذي يعد أول من بادر وأسس محفظة نقد إلكترونية.

وأشار نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، إلى أن هذا المشروع يعتبر جزء من الجهود التي انتهجتها وزارة المالية في أتمتة كافة أعمالها، ويأتي ضمن التحولات الاستراتيجية التي تصنعها الآن قيادة مصلحة الضرائب والتي تسعى من خلال هذا المشروع إلى أتمتة الأعمال وتعزيز كفاءة التحصيل.

وأكد أن هذا المشروع يجسد عمليا أسس دولة المؤسسات من خلال تعزيز الشفافية وكذلك التحصيل عبر وسائل تكنولوجية حديثة بما يحقق الشفافية وضمان إيرادات الدولة بشكل متكامل.

فيما أشار رئيس مصلحة الضرائب، إلى أن هذا المشروع يعد ثمرة لجهود البنك المركزي ووزارة المالية و”كاك بنك” ومصلحة الضرائب.. مبينا أن التدشين في المرحلة الأولى شمل أربعة مراكز بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء وكذا مركزين في عمران وذمار.

وأكد الشماحي، أن المرحلة الثانية سيتم تنفيذها وفق الخطة الزمنية المعدة بحيث تشمل كل مراكز وأسواق القات.. لافتا إلى أن العمل جاري على استكمال الترتيبات لتنفيذ المرحلة الثانية بالتنسيق مع وزارة الاتصالات.

وأشاد بتعاون وزارة الإدارة المحلية في تسهيل العمل الميداني .. وقال” خلال هذا الشهر تجري الترتيبات لتدشين العملي في 45 مركز ونقطة تمهيدا لاستكمال إجراءات التحصيل الإلكتروني لتشمل كافة الأسواق”.

وأوضح الشماحي، أن مشروع التحصيل الإلكتروني لن يقتصر فقط على ضرائب القات بل سيشمل التحصيل الضريبي لبقية الإيرادات الضريبية وفق خطة مزمنة تعمل عليها مصلحة الضرائب والجهات ذات العلاقة.. لافتا إلى أهمية هذا المشروع في الحد من الهدر والفاقد في عملية التحصيل وبما يكفل تحسين آلية التحصيل الضريبي.

بدوره أشار رئيس مجلس إدارة “كاك بنك” إلى أن تدشين ربط التحصيل الإلكتروني مع مصلحة الضرائب بشأن مبيعات القات يأتي في إطار متكامل لتطبيق متطلبات الشمول المالي الحقيقي وتنفيذ أهداف الرؤية الوطنية.

ولفت إلى أنه سيلي هذه الخطوة استكمال ربط كافة القطاعات الإيرادية بالتحصيلات المالية الإلكترونية وتسهيل وتبسيط إجراءات الدفع للمواطنين لسداد الرسوم الحكومية عبر الخدمات الإلكترونية المقدمة من “كاك بنك”.

وأكد الحوثي، أن هذه الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر محفظة “موبايل موني” ستكون متاحة أيضا لعملاء المحافظ الإلكترونية والبنوك الأخرى.

حضر التدشين وكيل أمانة العاصمة مازن نعمان ورئيس قطاع العمليات وتقنية المعلومات في “كاك بنك” ذاكر السامعي ومدير إدارة النقود الإلكتروني إبراهيم العولقي.

إلى ذلك دشن وكيل مصلحة الضرائب عبدالرحمن الجنيد ومعه نائب رئيس الوحدة التنفيذية للمعلومات والأنظمة للشؤون الفنية والتقنية بوزارة المالية أشرف العزي، التحصيل الإلكتروني لضريبة مبيعات القات بمركز يسلح.

كما قام رئيس الوحدة التنفيذية للمعلومات والأنظمة بوزارة المالية المهندس حميد حسن ومعه وكيل مساعد مصلحة الضرائب لقطاع الشؤون الفنية وحيد الكبسي، بتدشين التحصيل الإلكتروني لضريبة مبيعات القات بمركز الأزرقين.

ودشن وكيل مساعد مصلحة الضرائب لقطاع التحصيل والإيرادات الأخرى عبده كزمان ونائب رئيس الوحدة التنفيذية للمعلومات والأنظمة للشؤون المالية والمحاسبية بوزارة المالية سليمان، التحصيل الإلكتروني بمركز القبتين.