أفق نيوز
آفاق الخبر

الأمن الفيدرالي الروسي يحبط عملية خطف طائرات مقاتلة

1

أفق نيوز //
أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الاثنين، إحباط عملية للاستخبارات العسكرية الأوكرانية، أشرفت عليها استخبارات دول الناتو لاختطاف طائرات مقاتلة روسية، وفق بيان صدر عن المؤسسة الأمنية.

وقال الأمن الفيدرالي الروسي: “أحبطنا عملية للاستخبارات الرئيسية التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية، لاختطاف طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوية الروسية، والتي أشرفت عليها استخبارات الناتو”.

وأضاف البيان: “حاول أعضاء الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، نيابةً عن القيادة السياسية للبلاد، تجنيد طيارين عسكريين روس مقابل مكافأة مالية وضمانات للحصول على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي، لإقناعهم بالطيران والهبوط بالطائرات في المطارات التي تسيطر عليها القوات المسلحة الأوكرانية”.

وأكد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي تحديد موظفي الخدمات الخاصة الأوكرانية المشاركين في هذه العملية والمتواطئين معهم.

وأعلن ضابط عمليات في جهاز الأمن الروسي أنّ الاستخبارات البريطانية قدّمت الدعم الرئيسي للاستخبارات العسكرية الأوكرانية في عمليتها لاختطاف المقاتلات العسكرية الروسية.

كذلك، أعلن الجهاز الروسي أنّ مكافحة التجسس الروسية، في سياق مناورة عملياتية ضد الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، تلقّت بيانات تمكّنت بفضلها القوات المسلحة الروسية من تدمير عدد من المنشآت العسكرية الأوكرانية.

وقال الجهاز في البيان: “خلال المناورة العملياتية، حصل ضباط مكافحة التجسس الروسية على معلومات ساعدت قواتنا المسلحة على إلحاق أضرار جسيمة بعدد من المنشآت العسكرية الأوكرانية”.