أفق نيوز
آفاق الخبر

واشنطن تقدم عرضا لموسكو بشأن تبادل سجناء

4

أفق نيوز //
أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، أن بلاده قدمت عرضا لروسيا لإطلاق سجينين أمريكيين لديها، كاشفا أنه سيتحدث هاتفيا إلى نظيره الروسي سيرغي لافروف للمرة الأولى منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

ووفق وكالة “فرانس برس” قال بلينكن للصحافيين إن المحادثة الهاتفية المرتقبة “في الأيام القادمة” مع لافروف “لن تكون للتفاوض بشأن أوكرانيا”، بل ستكون مخصصة للعرض الذي قدمته بلاده لإطلاق سراح لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر وجندي المارينز السابق بول ويلان المسجونين في روسيا.

وأضاف “أعتزم إثارة قضية تشكل أولولية بالنسبة إلينا: تحرير بول ويلان وبريتني غرينر الموقوفين من دون وجه حق واللذين يجب أن يسمح لهما بالعودة إلى بلدهما” حد زعمه.

وتابع بلينكن “وضعنا مقترحا على الطاولة قبل أسابيع لتسهيل الإفراج” عن المساجين الأمريكيين، مشيرا إلى أن “حكومتنا تواصلت بشكل متكرر ومباشر بشأن هذا الاقتراح وسأستغل المحادثة للمتابعة شخصيا”.

ولحساسية القضية لم يشأ بلينكن الخوض في التفاصيل، أو تأكيد تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة تعرض مقايضة السجينين الأمريكيين بمهرب الأسلحة الروسي المدان فيكتور بوت.

وانخرطت الولايات المتحدة وروسيا في عملية تبادل سجناء في نيسان/أبريل خلال الحرب الأوكرانية، حيث أطلقت روسيا سراح جندي المارينز السابق تريفور ريد مقابل الطيار الروسي كونستانتين ياروشينكو المدان بتهريب المخدرات في الولايات المتحدة.

واعتقلت غرينر لاعبة الدوري الأمريكي للمحترفين للسيدات في مطار تشيريميتييفو في موسكو بعد أن ضبطت السلطات عبوات للسجائر الالكترونية مليئة بزيت القنب بحوزتها، وذلك قبل أيام من الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأقرت غرينر في السابع من يوليو الحالي بذنبها بحيازة المواد المخدرة، وهي تواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، لكنها قالت خلال جلسة محاكمة الأربعاء إنها لم تكن تنوي تهريب المخدرات إلى روسيا.