أفق نيوز
الخبر بلا حدود

تونس تستدعي القائمة بأعمال السفارة الأمريكية احتجاجا على “التدخل غير المقبول” في شؤونها

115

أفق نيوز../

 

استدعت الخارجية التونسية الجمعة القائمة بالأعمال الأمريكية من أجل التنديد بـ”التدخل” وبالتصريحات “غير المقبولة” وذلك بعد انتقادات واشنطن للاستفتاء على الدستور والمسار السياسي في تونس.

 

واضطرت ناتاشا فرانشيسكي بصفتها المسؤولة الرئيسية في سفارة بلادها، للتوجه إلى مقر وزارة الخارجية التونسية “على إثر البيان الصحفي الصادر عن وزير الخارجية الأمريكي (أنتوني بلينكن) بشأن المسار السياسي في تونس وأيضا التصريحات -غير المقبولة- التي أدلى بها السفير المعين ببلادنا” جوي هود.

 

وعبّر الوزير التونسي عثمان الجرندي في البيان عن “استغراب تونس الشديد من هذه التصريحات والبيانات التي لا تعكس إطلاقا حقيقة الوضع في تونس”. وأضاف الجرندي أن “هذا الموقف الأمريكي لا يعكس بأي شكل من الأشكال روابط الصداقة التي تجمع البلدين وعلاقات الاحترام المتبادل بينهما وهو تدخل غير مقبول في الشأن الداخلي الوطني”.

 

قبل ذلك بساعات، التقى الجرندي الرئيس قيس سعيّد الذي عبر له عن “رفضه لأي شكل من أشكال التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد”، مؤكدا أن سيادة تونس واستقلالها فوق كل شيء.

 

وكان سعيّد يشير إلى سلسلة تصريحات، صدرت خصوصا عن الولايات المتحدة، تنتقد العملية التي أدت إلى استفتاء على دستور جديد تمت الموافقة عليه الاثنين من جانب ما يقرب من 95% من الناخبين ولكن بنسبة مشاركة ضعيفة بلغت 30,5%.

 

وتوجه الولايات المتحدة انتقادات متزايدة لسعيّد منذ أن أقال الحكومة وجمّد عمل البرلمان وحلّه لاحقا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com