أفق نيوز
آفاق الخبر

أمطار غزيرة وسيول جارفة ستضرب 8 محافظات يمنية على رأسهم صنعاء خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للمواطنين

409

أفق نيوز../

 

تشهد العاصمة صنعاء وغالبية المحافظات الشمالية والشرقية والغربية هذه الأثناء، هطول أمطاراً غزيرة ومتفاوتة الشدة مصحوبة بعواصف رعدية، وسط مخاوف من حدوث سيول جارفة بسبب شدة غزارة الأمطار خلال الساعات القادمة، بحسب ما أظهرته صور الأقمار الاصطناعية من اتساع نشاط سحب الركام المزني الكثيفة والضخمة فوق العاصمة ومناطق واسعة في اليمن.

 

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية، إن أمطاراً مصحوبة بعواصف رعدية ستشمل مناطق واسعة من العاصمة صنعاء وضواحيها، ومحافظات المحويت، الحديدة، البيضاء، ريمة، وغالبية مناطق محافظات الجوف ومأرب وصعدة.

 

وأشار إلى أن صور الأقمار الاصطناعية توضح تعمق الأمطار بسحب كثيفة وثقيلة مصحوبة بعواصف رعدية شديدة أقواهن سحابة كثيفة جداً فوق صنعاء وما زالت قاعدتها فوق بني حشيش ونهم وغرب مأرب مصحوبة بعواصف رعدية شديدة.

 

وأضاف أن من المتوقع هطول أمطار رعدية على أجزاء من محافظات ذمار وإب وتعز، والاجزاء الشمالية والشمالية الغربية من مدينة سيئون في محافظة حضرموت، والأجزاء الشمالية والشمالية الغربية لمحافظة شبوة،

 

وتوقع الأرصاد أن تشهد أجواء محافظتي أبين ولحج وأجزاء من عدن ، نشاطا للسحب خلال الساعات القادمة والتي قد يرافقها هطول للأمطار على أجزاء منها.

 

وحسب المركز ستكون الرياح شديدة تعمل على ارتفاع الموج واضطراب البحر في أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن ومدخل باب المندب.

 

وحذر المركز المواطنين من التواجد أو المجازفة في قطع الأودية وممرات السيول ومن الانزلاقات الصخرية ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية وكذلك من انهيارات المنازل والحصون الطينية.

 

ونبه المواطنين في الصحاري والهضاب الداخلية وأرخبيل سقطرى والمناطق الساحلية الجنوبية والغربية من الأجواء الحارة نهاراً، وفي أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن وباب المندب من ارتفاع الموج واضطراب البحر.

 

من جانبه، قال الفلكي اليمني محمد عياش في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن “موجة جديدة من الأمطار الموسمية مُتوقَعة بإذنهِ تعالى على أجزاء واسعه من البلاد”.

 

مضيفا إن ذلك يتزامن “مع دخول معلَم نجم سهيل في الأول من أغسطس، (ما في النُجوم إلا سهيل.. في ليلَّتِه سبعين سيل)”.

 

 

إلى ذلك،  حذرت مصلحة الدفاع المدني جميع المواطنين في العاصمة صنعاء والمحافظات من الإقتراب أو التواجد في ممرات السيول والوديان والمصبات المائية.

 

ودعت مصلحة الدفاع المدني سائقي المركبات على الطرق الجبلية بأخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الطينية والصخرية وانخفاض الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار وتشكل الضباب أو الشابورة المائية.

 

*طرق الوقاية من الصواعق الخطيرة

 

كما دعت مصلحة الدفاع المدني جميع المواطنين لاتخاذ طرق الوقاية من الصواعق في المنازل والأماكن المفتوحة وتحت الأشجار وأعمدة الكهرباء والمناطق المرتفعة.

 

وأفادت بأن الحماية من الصواعق داخل المنازل تكون بفصل التيار الكهربائي عن الأجهزة المنزلية وتجنب الاستحمام لأن الأنابيب والتمديدات يمكن أن توصل الطاقة الكهربائية للبرق والابتعاد عن النوافذ والأبواب المعدنية.

 

وبشأن الحماية من الصواعق في الأماكن المفتوحة، دعت المصلحة جميع المواطنين للابتعاد عن المركبات المعدنية المفتوحة مثل الدراجات والآلات الزراعية وتجنب السباحة والابتعاد عن المياه المفتوحة وعدم استعمال الهاتف إلا في الحالات الطارئة.

 

ولفتت مصلحة الدفاع المدني إلى ضرورة تجنب الوقوف تحت الأشجار العالية والمنفردة وأعمدة الكهرباء أو الوقوف في المناطق المرتفعة وعلى اسطح المباني وعدم الاقتراب من الأسوار المعدنية والأنابيب.