أفق نيوز
آفاق الخبر

طهران: نرحب بأي مسعى لتقريب وتنمية العلاقات بين إيران ودول المنطقة

13

أفق نيوز../

 

عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني”، عن ترحيب بلاده بأي مسعى لتقريب وتنمية العلاقات مع دول المنطقة، مؤكداً أن طهران ستتصرف بمرونة في هذا الخصوص وترحب بأي تطورات إيجابية.

 

وقال کنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي يوم الاثنين بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا): “ليس لدي معلومات حول إجراء حوار مباشر بين المسؤولين الإيرانيين والأردنيين بوساطة عراقية.. لكني أؤكد أن لدينا علاقات مباشرة وثنائية مع الحكومة الأردنية وإن سفارتي البلدين تنشطان في طهران وعمان وهناك إمكانية لإجراء اتصالات ومحادثات دبلوماسية بين مسؤولي البلدين”.

 

وردا على سؤال حول موقف طهران من التطورات الأخيرة في العراق، أضاف: إن العراق بلد كبير ويحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لنا ومن الطبيعي أن نتابع التطورات الجارية في هذا البلد بعناية وحساسية.

 

واعتبر التطورات الراهنة بالعراق شأن داخلي والأحزاب والتيارات العراقية قادرة على تخطي هذه المرحلة.. مؤكداً دعم بلاده لإرساء السلام والأمن في هذا البلد.

 

وأكد أننا نحترم قرار الشعب العراقي ونؤمن بأن الحوار يعتبر أفضل طريقة لتسوية المشاكل.

 

وفيما يتعلق بالمفاوضات النووية، قال كنعاني: إنه من الممكن أن نتوصل إلى نتيجة تتعلق بموعد المفاوضات في المستقبل القريب.. معلنا ترحيبه بأي مبادرة تساعد على التوصل إلى اتفاق.

 

وشدد على أن بلاده تعتبر التوصل إلى الاتفاق، “استراتيجية جادة وليس تكتيكًا”.. مؤكدا أن التوصل إلى اتفاق يوفر ويضمن مصالح إيران ومصالح الأعضاء في الاتفاق.

 

وطالب المتحدث الإيراني واشنطن بأن تطلق سراح المواطنين الإيرانيين الذين تحتجزهم باتهامات واهية دون أي شروط.

 

وبشأن الوساطة القطرية والعُمانية في المفاوضات النووية بين إيران والولايات المتحدة، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إن “بعض دول المنطقة لديها دوافع إيجابية في هذا الخصوص”.. مضيفا إن قطر وعمان ترغبان بلعب دور إيجابي في المفاوضات، واصفا علاقات إيران بهذين البلدين بالجيدة وواسعة النطاق.