أفق نيوز
آفاق الخبر

صنعاء .. مساعد المفوض السامي لشئون اللاجئين يستعرض نتائج زيارته للنازحين أمام رئيس الوزراء

11

أفق نيوز /

استقبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، اليوم مساعد المفوض السامي لشئون اللاجئين لشئون العمليات رؤوف ماتزو، والوفد المرافق له الذي يزور اليمن حاليا.

حيث رحب رئيس الوزراء بالمسئول الأممي في زيارته لليمن.. مشيدا بالنشاط الإنساني والتدخلات المهمة للمفوضية في إسناد جهود حكومة الإنقاذ الوطني للتخفيف من معاناة النازحين جراء الحرب المفروضة على اليمن من قبل تحالف العدوان والحصار والوفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين من أثيوبيا والقرن الأفريقي.

واستعرض الدكتور بن حبتور، خلال اللقاء الذي حضره نائبا رئيس الوزراء لشئون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان والرؤية الوطنية محمود الجنيد، الجوانب المتصلة بتداعيات العدوان والحصار على الشعب اليمني وتسببه المباشر في أكبر كارثة إنسانية عرفتها البشرية.. مشيرا إلى أهمية تعزيز الأدوار التكاملية للحد من معاناة النازحين الذين يعيش معظمهم في ظروف صعبة.

وأكد أن معالجة القضية الإنسانية لن تتم إلا عبر إحلال السلام العادل والمشرف، الذي تساهم في صنعه الإرادة الدولية الجادة وليس الرباعية التي تضم الدول المعتدية على اليمن.

وناقش اللقاء بحضور وزراء التخطيط والتنمية عبدالعزيز الكميم، والدولة لشئون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة، والدولة الدكتور حميد المزجاجي، سبل تعزيز الشراكة بين الجهات الحكومية المختصة ومكتب المفوضية بصنعاء خلال الفترة المقبلة إزاء كافة القضايا والاحتياجات المتصلة بالنازحين، بما في ذلك سبل إعانتهم على العيش الكريم وتسهيل عودتهم إلى مدنهم ومناطقهم.

وتطرق اللقاء إلى الاشكاليات ذات الطابع الإجرائي وسبل معالجتها بما يعزز من نشاط المفوضية ودورها الايجابي في إسناد البرامج الحكومية إزاء النازحين، واللاجئين بما في ذلك تسهيل إعادة الراغبين بالعودة إلى أوطانهم طواعية.

وتطرق مساعد المفوض السامي إلى نتائج زيارته إلى مخيمات النازحين في عدن والحديدة.. مشيرا إلى أنه سيتواصل مع الشركاء من المانحين للعمل من أجل تقديم العون وتوفير احتياجات النازحين، بما في ذلك مساعدتهم على الحصول على أسباب العيش الكريم.

ونوه بعودة النازحين من أبناء الدريهمي إلى منازلهم، والذين التقى البعض منهم خلال زيارته للمديرية.. معبرا عن أمله في أن تكون الهدنة نقطة تحول للانتقال إلى مرحلة الاستقرار.

حضر اللقاء مساعد مدير مكتب رئيس الوزراء للشئون الإنسانية محمد العامري، ومدير المكتب الإقليمي للمفوضية السامية أيمن غرايبه، و ممثلة المفوضية في اليمن مايا امارتونغا، وكبير مسؤولي التنسيق في المكتب سامر حدادين ومساعد الممثلة المقيمة لشئون الحماية القانونية اريتي سيناي.